الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أول أعراض التصلب اللويحي.. ماذا يحدث للجسم حينها؟

الخميس 15/فبراير/2024 - 03:14 م
أول أعراض التصلب
أول أعراض التصلب اللويحي


أول أعراض التصلب اللويحي.. مرض التصلب اللويحي هو أحد امراض المناعة الذاتية التي فيها يقوم جهاز المناعة بمهاجمة الأعصاب وإتلافها.

أول أعراض التصلب اللويحي

ويقول الدكتور محمود طلحة عبده اخصائي العلاج النفسي والتغذية العلاجيه ان جهاز المناعة في الجسم يقوم حينها بإتلاف الغشاء المحيط بالأعصاب الذي هو وظيفته حمايتها، وهذا التلف أو التآكل للغشاء يؤثر سلبًا على عملية الاتصال ما بين الدماغ وبقية أعضاء الجسم، وفي نهاية المطاف قد تُصاب الأعصاب نفسها بالضرر وهو ضرر يقول الطب أنه غير قابل للإصلاح.

لكن وفق أحدث الأبحاث فجسم الانسان لديه القدرة على اصلاح ذاته وبناء خلاياه بما في ذلك الاعصاب والغضاريف على عكس النظريات السابقة للعلم.

أعراض مرض التصلب اللويحي

وعن أعراض التصلب اللويحي، فتظهر الأعراض عند معظم المصابين بمرض التصلب اللويحي خصوصًا في مراحله الأولى، ومن ثم تختفي بشكل كلّي أو جزئي، وفي كثير من الأحيان تظهر أعراض التصلب اللويحي أو تزداد حدتها عند ارتفاع درجة حرارة الجسم.

جهاز المناعة في الجسم يقوم حينها بإتلاف الغشاء المحيط بالأعصاب

أعراض هجمة التصلب اللويحي

وأول الأعصاب التي يقوم بمهاجمتها مرض التصلب اللويحي هو العصب البصري، ما يسبب التهابا للعصب البصري ومن اعراض التهاب العصب البصري وجود ألم في العين وخصوصًا عند تحريك العين وقد يظهر هذا الألم خلف العين، أو ضعف مفاجئ للنظر او فقدان رؤية الألوان، إذ قد يفقد  الشخص القدرة على إدراك الألوان أو يشعر أن الألوان أصبحت باهته .

التنميل او الخدران في جانب واحد من الجسم 

يعد الخدران او التنميل في الوجه والجسم والاطراف من أهم اعراض التصلب العصبي وأكثرها شيوعًا بل يعد أول الأعراض التي قد يشعر بها مريض التصلب العصبي. 

وهناك عدد من الأعصاب الحسية الموجودة في الجهاز العصبي المركزي والتي تتحكم في الإحساس. 
وأعراض اضطراب الإحساس، قد تحدث تدريجيًا، وقد تحدث على فترات تحسن تعقبها فترات انتكاسة يرجع بها المريض إلى حالات تدهور ولكن نادرا ما يفقد المريض الإحساس كليًا. 

ومن الأعراض التي تحدث للمريض الإحساس بالتنميل، وقد يصاحبه إحساس بأن المريض يمشي على إسفنج أو قطن أو قد يحس المريض بحرارة في الأطراف أو تنميل. 

وهذه الأعراض قد تحدث في مناطق متعددة من الجسم في بعض الأحيان في أجزاء من الساقين أو اليدين وفي بعض الأحيان في الجزء السفلي من الجسم أو النصف الأيمن أو الأيسر في الجسم.

كيف تكون بداية التصلب اللويحي؟

وعن كيف تكون بداية التصلب اللويحي؟، فهى تكون عبارة عن التالى:

  • فقدان جزئي أو كلّي للنظر في إحدى العينين، وبشكل عام لا تكون المشكلة في كلتي العينين معًا في الوقت ذاته، وأحيانًا تكون مصحوبة بأوجاع في العين لدى تحريكها.
  • ووجود رؤية مزدوجة أو ضبابية.
  • وجود أوجاع وحكّة في أجزاء مختلفة من الجسم.
  • الإحساس بما يشبه ضربة كهربائية لدى تحريك الرأس حركات معينة.