الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اضطراب الأعراض الجسدية والقلق المرضي.. تعرف على أبرز اضطرابات الصحة العقلية لدى الأطفال

الخميس 15/فبراير/2024 - 07:00 م
اضطربات الصحة العقلية
اضطربات الصحة العقلية لدى الأطفال


يمكن أن تؤثر اضطرابات الصحة العقلية، مثل اضطراب القلق المرضي (IAD) واضطراب الأعراض الجسدية (SSD)، بشكل كبير على حياة الطفل، مما يسبب قلقًا مفرطًا بشأن الأعراض الجسدية والصحة. يمكن أن تؤدي هذه الظروف إلى التغيب عن المدرسة، وتجنب الأنشطة، والزيارات الطبية المتكررة. من الضروري أن يفهم الآباء ومقدمو الرعاية الصحية هذه الاضطرابات، وأن يتعرفوا على علاماتها وأعراضها في وقت مبكر، وأن يقدموا الدعم والعلاج المناسبين.

ما هو اضطراب القلق المرضي؟

يتميز IAD بالقلق الشديد بشأن الإصابة بمرض خطير أو الإصابة به. لا يرتبط هذا الاضطراب بأي حالة طبية فعلية قد يعاني منها الطفل. وبدلًا من ذلك، فهو يرتبط بالقلق المفرط بشأن احتمالية الإصابة بالمرض.

القلق عند الأطفال- إليكِ أنواعه وأعراضه وعلاجه | الكونسلتو
طفلة مصابة بإحدى اضطراب الصحة العقلية

اضطراب الأعراض الجسدية

من ناحية أخرى، يتضمن SSD أعراضًا جسدية مزعجة قد يكون لها أو لا يكون لها تفسير طبي واضح. وينصب التركيز هنا على الأعراض الجسدية مثل الألم أو التعب، والتي تسبب ضيقًا وضعفًا كبيرًا.

الاكتئاب والأعراض الجسدية

وجدت دراسة أجريت على البالغين من أصل إسباني في مركز الصحة العقلية بالمجتمع المحلي أن مشاعر الاكتئاب تتنبأ بشكل كبير بالأعراض الجسدية. يؤكد هذا الارتباط بين الصحة العقلية والجسدية على الحاجة إلى اتباع نهج شامل للتشخيص والعلاج.

دور خلل التنظيم العاطفي في SSD

وجدت مقالة تستكشف العلاقة بين الأعراض العاطفية وSSD أن المرضى الذين يعانون من SSD لديهم درجات سريرية أعلى ومستويات من الإنترلوكين 6 (IL-6) وعامل نخر الورم α (TNF α). تشير الدراسة إلى أن خلل التنظيم العاطفي يلعب دورًا حاسمًا في فهم آليات SSD ويمكن أن يوجه تطوير الأساليب العلاجية المصممة خصيصًا.

القلق والاكتئاب والشيخوخة البيولوجية

هناك أيضًا مجموعة متزايدة من الأبحاث التي تستكشف العلاقة بين أعراض القلق والاكتئاب وشيخوخة مثيلة الحمض النووي لدى الأطفال والمراهقين. إن فهم هذه العلاقة يمكن أن يوفر نظرة ثاقبة لعوامل الخطر المحتملة لتسارع الشيخوخة البيولوجية.

يعد فهم تعقيدات IAD وSSD أمرًا بالغ الأهمية للآباء ومقدمي الرعاية الصحية والمعلمين على حدٍ سواء. من خلال الاعتراف بالترابط بين الصحة العقلية والجسدية والعمل بشكل تعاوني، يمكننا ضمان حصول أطفالنا على أفضل رعاية ودعم، مما يسمح لهم بالنمو على الرغم من تحديات صحتهم العقلية.