الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب نزول دم من الأنف.. هل الأمر يستدعي القلق؟

الأربعاء 03/يناير/2024 - 04:00 م
نزول دم من الأنف
نزول دم من الأنف


سبب نزول دم من الأنف، من أكثر العبارات بحثا عبر موقع جوجل الشهير، حيث إن هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي لحدوث نزيف بالأنف، يجب معرفتها لاتخاذ الإجراءات اللازمة والفحوصات الطبيبة لتلاشي المشكلة، فمن الممكن أن يكون السبب ناتجا عن الحساسية أو الإصابة بالتهابات.

سبب نزول دم من الأنف 

ونستعرض عبر موقع صحة 24 في السطور التالية أبرز التفاصيل حول سبب نزول دم من الأنف أكثر من مرة، فمن الممكن أن تكون بسيطة ولكن مع نزيف الأنف الشديد يستدعي الأمر القلق.

سبب نزول دم من الأنف 

وكشف موقع onlymyhealth، عن أن سبب نزول دم من الأنف يكون نتيجة للتعرض للهواء الجاف، حيث يحدث تهيج للبطانة الداخلية للأنف، ويحدث جفاف وتشقق ما يحدث نزيفا.

وفي حالة التعرض لإصابة في الأنف يحدث تمزق في الأوعية الدموية، ويتسبب في نزول الدم من الأنف، فضلا عن الإصابة بالحساسية.

وعن السبب الآخر هو التعرض للإصابة بالالتهابات، حيث يعاني الشخص من التهاب في الجيوب الأنفية، والإصابة بنزلات البرد، ويحدث تهيج في بطانة الأنف وينزل الدم.

أمراض تسبب نزول دم من الأنف

ووفقا لخبراء الصحة، فإن الإصابة بورم سرطاني أو التعرض لاضطراب تخثر الدم، أن الإصابة بارتفاع في ضغط الدم كل هذه أمراض من المحتمل أن تسبب نزول دم من الأنف، ويستدعي الكشف الفوري للاطمئنان.

نزول دم من الأنف

نزول دم من الأنف.. ماذا يجب فعله للوقاية

  • لا بد من الحفاظ على رطوبة بطانة الأنف عن طريق استخدام بخاخ محلول ملحي لتقليل نزول دم الأنف.
  • الابتعاد عن المهيجات المسببة لنزول الدم من الأنف؛ حيث يجب الابتعاد عن دخان السجائر وتلوث الهواء، مع ضرورة الابتعاد عن فرك الأنف، حيث إنه عد فركها يحدث تهيج في الأنف ويتعرض الشخص للنزيف.