الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد التمارين الرياضية في علاج الاكتئاب.. نتائج مذهلة

الجمعة 16/فبراير/2024 - 12:15 ص
ممارسة التمارين
ممارسة التمارين


الاكتئاب، وهو مشكلة صحية عقلية منتشرة، غالبًا ما يترك الأفراد يشعرون بالعزلة والعجز. تقدم دراسة بحثية رائدة أجرتها جامعة كوينزلاند بصيص أمل لأولئك الذين يعانون من هذه الحالة المنهكة. يسلط البحث الذي أجراه الدكتور مايكل نويتل الضوء على فوائد التمارين الرياضية في علاج الاكتئاب.

شمل التحقيق الذي أجراه فريق البحث مراجعة لأكثر من 200 دراسة، وكشف أن أنشطة مثل المشي والركض واليوغا وتدريبات القوة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على تخفيف أعراض الاكتئاب. تؤكد الأدلة التي تم جمعها على إمكانية ممارسة التمارين الرياضية كأداة قوية في مكافحة الاكتئاب، بغض النظر عن شدة التمارين أو تكرارها.

التمارين فعاله مثل العلاج ومضادات الاكتئاب

ممارسة الرياضة لا تتعلق فقط بالصحة البدنية. يمكن أن يكون لها تأثير عميق على الصحة العقلية أيضًا. يتماشى هذا البحث من جامعة كوينزلاند مع الدراسات السابقة التي تسلط الضوء على فوائد ممارسة الرياضة للصحة العقلية. 

ويكشف أن العديد من أشكال التمارين، بما في ذلك المشي واليوغا وتدريبات القوة، يمكن أن تكون فعالة مثل العلاج في علاج الاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك، تبين أن برامج التمارين الواضحة ذات الإجراءات الروتينية المنظمة أكثر فائدة من منح الأفراد الكثير من الحرية.

وُجد أن شدة التمرين أكثر أهمية من المدة أو التكرار. تم تحديد الأنشطة الأكثر نشاطًا مثل الرقص على أنها أفضل التمارين التي تساعد على التغلب على الاكتئاب. ويشير هذا إلى أنه كلما كان النشاط أكثر شدة، كانت النتائج أفضل فيما يتعلق بتخفيف الاكتئاب.

التمارين الشخصية

حجم واحد لا يناسب الجميع، خاصة في حالة علاجات الصحة العقلية. يؤكد البحث على الحاجة إلى وصفات تمارين شخصية للأفراد المصابين بالاكتئاب. مع الأخذ في الاعتبار المشكلات الصحية للفرد، ومستويات الاكتئاب، والتفضيلات الشخصية، يمكن ضمان خطة التمرين الأكثر فعالية.

لا يبدو أن تحديد الأهداف وتتبع النشاط يحدث فرقًا كبيرًا، لكن الحصول على الدعم والمساءلة يحدث فرقًا. وتشير الدراسة أيضًا إلى أن الاستمتاع بالنشاط والتعامل بلطف مع النفس عند مواجهة العقبات أمر بالغ الأهمية للحفاظ على نظام التمرين.