الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر أضرار ورق الزيتون على الكلى.. يتضمن مركبات سامة

الجمعة 16/فبراير/2024 - 07:01 ص
أضرار ورق الزيتون
أضرار ورق الزيتون على الكلى


هناك فوائد صحية متعددة لزيت ورق الزيتون ولكن ترددت بعض التحذيرات من أضراره على الصحة وخاصة الكلي، فهل هذا حقيقة أم شائعات؟ ؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أضرار ورق الزيتون على الكلى.

أضرار ورق الزيتون على الكلى

وعن أضرار ورق الزيتون على الكلى، فحسبما رد بموقع "ويب طب" فيما يخص يتضمن زيت الزيتون الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وليس هناك أية أبحاث أو دراسات معتمدة بشأن أضرار زيت الزيتون على الكلى، فكافة  الأبحاث والدراسات تؤكد مدى فاعلية تناول زيت الزيتون في الوقاية وعلاج العديد من أمراض الكلى المختلفة.

ولكن بخصوص أضرار ورق الزيتون على الكلى، تذكر بعض الأبحاث إلى أنه رغم فوائده الصحية، ولكن الإفراط في استهلاكه يضر بصحة  الكلى لدى بعض الحالات؛ إذ يتضمن بعض المركبات الكيميائية التي ربما تضر بوظائف الكلى وتزيد من خطورة التعرض لحدوث بعض المشكلات الصحية، ومن أبرز أضرار ورق الزيتون المحتمل حدوثها على الكلى تتمثل فيما يلي:

يتضمن مركبات سامة

 يعد ورق الزيتون من الأعشاب الغنية بمركبات "البوليفينولات"، وهي مركبات كيميائية طبيعية أحيانا تكون سامة للخلايا الكلوية في حال الإفراط في استهلاكها؛ إذ قد تؤثر على وظيفة الكلى وينتتج عنها حدوث مشكلات صحية عديدة.

تأثير تأكسدي

 كما يتضمن ورق الزيتون أيضًا مركبات تسمى"مضادات الأكسدة"، ذات التأثير التأكسدي على الكلى، فعند تراكم الجذور الحرة بالكلى، فقد تسبب الإجهاد والتلف الخلوي.

بعض أوراق الزيتون الطازجة

زيادة إنتاج حمض البوليك

تذكر بعض الأبحاث كثرة تناول ورق الزيتون من المحتمل أن يزيد إنتاج حمض البوليك بالجسم، وهو عبارة عن مركب قد يؤثر على وظيفة الكلى ويزيد من خطر تشكل حصوات الكلى، إذ قد يسبب ورق الزيتون تكوين حصوات بالكلى وحدوث بعض مضاعفات، قد يؤدي تأثير ورق الزيتون على وظائف الكلى إلى خلل في عملها وارتفاع ضغط الدم.

أضرار أخرى 

كما تشير بعض التقارير إلى أن أوراق الزيتون قد تسبب في:

  • حدوث مشكلات هضمية كالإسهال والغثيان.
  • كمى يمكن أن ينتح عنها ارتفاع ضغط الدم، لاسيما عند الإفراط في تناول مغلي ورق الزيتون.
  • وأخيرًا، فقد يسفر تناول أوراق الزيتون عن تكوين حصى بالكلى ومن ثم تغيير مستوى ضغط الدم.