السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشروبات لتخفيف ألم الحيض.. بينها القرفة

الأحد 18/فبراير/2024 - 04:00 ص
الم الحيض
الم الحيض


 مع المشروبات المفيدة التي تعمل عل تخفيف ألم الحيض، لا بد من ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، وممارسة تمارين اليوجا، والحد من التوتر وتقليل المزاج، وأخذ حمام دافئ للراحة من التشنجات.

ومن ضمن المشروبات المفيدة للمرأة فترة الحيض لتخفيف الألم، نستعرض لكم في السطور التالية أبرز أنواع المشروبات التي لا يجب الاستغناء عنها فترة الحيض للمرأة.

مشروبات لتخفيف ألم الحيض

يقول الدكتور أكانكشا خاندوجا، استشاري أمراض النساء والتوليد عيادة أوركيد فريد آباد - هاريانا، إن هناك مجموعة من المشروبات التي يمكن تناولها فترة ألم الحيض للتخفيف من حدة الالم الذي تشعر به المرأة خلال أيام الدورة الشهرية.

ويضيف:«أن القرفة من المشروبات المفضلة في فترة الدورة لمعالجة التشنجات، وتخفيف حدة الألم وتنظيم الدورة الشهرية، للتقليل من نزيف الحيض، حيث يمكن إضافة لعا العسل في حالة عدم الرغبة في تناولها بدون عسل للتحلية».

ويوضح: «مشروب شاي الزنجبيل من ابرز الالمشروبيات التي بها خصائث مضادة للالتهابات، وتحد من تشنجات الدورة الشهرية، والحد من الألم، والتهدئة في فترة الحيض ومنع الانزعاج في البطن».

ويقول: «من بين المشروبات المفيدة هو حليب الكركم، حيث له مضادات للالتهابات ويكون دوره فعال في تسكين الألم وخاصة قبل النوم لنوم هادئ خلال أيام الدورة دون انزعاج».

ونصح: «يمكن للنساء في فترة الحيض تناول بذور الشمر، فهي يوجدبها مركبات لتنظيم تدفق الدورة الشهرية والتقليل من الانتفاخ في المعدة ومنع التعرض للتشنجات، حيث يجب تناول بذور الشمر، لتخفيف ألم الدورة واعراضها المزعجة».

ولا يقتصر الأمر على المشروبات السابقة بل أن لمشروب النعناع مفعول سحري في تخفيف تشنجات الحيض، مع شرب الشاي بالنعناع في حالة عدم الرغبة في تناول النعناع بمفرده، كما يمكن غدراج النعناع في المأكولات لتخفيف إنزعاج ألم الدورة.

ويؤكد ان بذور الكتان غنية بالأحماض اوميجا 3 الدهنية وتعمل على تنظيم الاختلال الهرموني بالجسم وتقليل الالتهاب فترة الدورة الشهرية، ويمكن طحن البذور في الزبادي او الشوفان لتخفيف الألم.