الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الفوائد والمخاطر.. تعرف على تأثير الحليب على الصحة

الأحد 18/فبراير/2024 - 02:00 م
الحلي
الحلي


شهد النقاش حول الآثار الصحية لـ الحليب ومنتجات الألبان طفرة في السنوات الأخيرة، حيث كشف عدد لا يحصى من الدراسات عن الآثار الإيجابية والسلبية المحتملة. وسط هذه النتائج المتضاربة، من الضروري التعمق في البحث وفهم الحقيقة حول تأثير الحليب على صحتنا، وفق موقع "medriva".

الآثار المفيدة للحليب

وفقا لمجلة هيلث دايجست، فإن تناول الحليب يوميا يمكن أن يوفر العديد من الفوائد الصحية. لتحسين مستويات الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وسرطان القولون والمستقيم والسكري من النوع الثاني. علاوة على ذلك، يمكن أن يقلل الحليب أيضًا من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وهي حالة تضعف العظام وتجعلها عرضة للكسور.

هناك جانب آخر يلعب فيه الحليب دورًا حاسمًا وهو صحة الأسنان. وكما أوضحت كولجيت، يعد الحليب ومنتجات الألبان الأخرى مصدرًا غنيًا بالكالسيوم، وهو عنصر غذائي أساسي للحفاظ على صحة العظام والأسنان.

 يوصي المعهد الوطني للصحة وطب الأطفال الهندي باستهلاك منتجات الألبان لتلبية متطلبات الكالسيوم اليومية. بالنسبة لأولئك الذين يفضلون عدم شرب الحليب، تتوفر خيارات الألبان الأخرى الغنية بالكالسيوم.

المخاطر المحتملة لاستهلاك الحليب

على الرغم من الفوائد، تشير بعض الأبحاث إلى الآثار السلبية المحتملة لاستهلاك الحليب. كما ذكر موقع Health Digest، فإن استهلاك الحليب بانتظام قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وسرطان المعدة، وأنواع معينة من سرطان الغدد الليمفاوية. ويرتبط أيضًا بزيادة حب الشباب وفقر الدم عند الرضع. هناك ارتباط آخر مثير للقلق وهو مرض باركنسون، حيث قد يؤدي تناول الحليب إلى زيادة المخاطر.

تفيد صحيفة Indian Express أيضًا أن استبعاد منتجات الألبان من النظام الغذائي لمدة شهر يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن وتحسين صحة الجهاز الهضمي والجلد. ومع ذلك، فمن الضروري الحفاظ على نظام غذائي متوازن لتجنب نقص العناصر الغذائية المحتملة. كما يذكرون الروابط المحتملة بين استخدام الألبان المزمن وبعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والمبيض والبروستاتا. ومع ذلك، يمكن أن تختلف هذه التأثيرات من فرد لآخر.

معالجة الخرافات والمفاهيم الخاطئة

مع استمرار النقاش، ظهرت العديد من الأساطير والمفاهيم الخاطئة حول استهلاك الحليب. وفقًا لـ MSN، من الضروري مراعاة الأدلة العلمية وآراء الخبراء أثناء اتخاذ خيارات النظام الغذائي. قد يستفيد بعض الأشخاص من اتباع نظام غذائي غني بالألبان، بينما قد يعاني البعض الآخر من آثار ضارة. وبالتالي، من المهم أن نفهم أن الاستجابات الفردية لمنتجات الألبان يمكن أن تختلف بشكل كبير.