الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تقوس الساقين عند الأطفال

موعد اختفاء تقوس الساقين عند الأطفال.. طبيب يوضح

الأحد 18/فبراير/2024 - 07:30 م
تقوس الساقين
تقوس الساقين


تقوس الساقين عند الأطفال.. في حالة ظهور التقوس عند الأطفال تقلق الأم، وتذهب للطبيب لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، للاطمئنان على الصحة ولتفادي الخطورة ومعالجة التقوس.

تقوس الساقين 

موعد اختفاء تقوس الساقين عند الأطفال

ونستعرض في السطور التالية تفاصيل حول موعد اختفاء التقوس في الساقين عند الأطفال، حيث إن هذا السؤال تكرره الأم في كل زيارة للطبيب المعالج للاطمئنان على استقامة ساق الطفل بشكل طبيعي.

ويقول الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يعتبر تقوس الساقين عند الأطفال الرضع طبيعيا، ولا يستدعي القلق المستمر من الأم، ويرجع هذا لوضعية نمو الجنين المنحينة داخل رحم الأم.

ويضيف استشاري طب الأطفال، أنه يتم يتم اكتشاف هذا التقوس عند الطفل في مرحلة تعلم المشي، ولكنه لا يكون خطيرا ولا يجب القلق بشأنه، ومن الممكن أن يستمر اعوجاج الساقين فترة، كما يزول دون علاج، وفي الغالب يزول عند إتمام الطفل عمر 18 شهرا لعامين.

ويشير استشاري طب الأطفال أنه يبدأ الساقين في الاستقامة بمجرد ضغط وزن الجسم على الساقين، وهذا يكون أثناء الوقوف أوالمشي وفي الغالب تتخذ ركب الأطفال حيز أكثر استقامة وطبيعة أكثر عند بلوغ سن الثالثة فيما فوق، حيث يجب المتابعة المستمرة مع طبيب معالج لمعرفة حالة الطفل الصغير.

أعراض تقوس الساقين

وهناك  مجموعة من الأعراض التي تظهر تؤكد التعرض للتقوس والتي تستدعي الذهاب للطبيب المعالج لمعرفة وضعية الحالة والعلاج المناسب:-

  • ألم في الركبة
  • الم في الورك
  • عدم اتزان عند الحركة
  • الم في الظهر
  • صعوبة في المشي