السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج الكحة عند الطفل.. استشر طبيبك أولا

الأحد 18/فبراير/2024 - 10:00 ص
الكحة
الكحة


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية علاج الكحة عند الطفل، حيث ننشر لكم تفاصيل حول الكحة للأطفال والعلاج المفيد لمنع المخاطر.

الكحة 

تقول الدكتورة رانيا لطيف، أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة، إن أصعب شكوى تأتي لطبيب الصدر في عيادته هو الكحة المستمرة وهي أخر عرض من الممكن أن يتحسن في حالة الإصابة بنزلة شعبية، ومن الممكن استمرارها لشهور، وبدون سبب واضح.

وتوضح أنه لا يوجد طرق تشخيصية محددة ومن الممكن أن يطلب الطبيب العديد من الفحوصات الطبية وفي الغالب لا يوجد شيء يستدعي القلق، حيث يجب التعامل مع الكحة على أنها عرض وليست مرض في حد ذاته.

أسباب الكحة الجافة المزمنة

وتشير إلى أن أي كحة تستمر لمدة 4 أسابيع لابد من إجراء أشعة عادية على الصدر، وخاصة في الأطفال، مع استبعاد وجود التهاب في الجيوب الأنفية، وارتجاع في حمض المعدة، نظرا لان هذه أشهر أسباب الكحة الجافة المزمنة.

أفضل ملطف للكحة عند الطفل

وعن أفضل ملطف للكحة عند الطفل هو تناول السوائل الدافئة مع إضافة العسل الأبيض والليمون في حالة عدم وجود موانع طبية للإضافة، مع غسيل الأنف للأطفال، لتحسين الكحة، محذرة من الكورتيزون لانه وحدة ليس علاج فعال للكحة في حالة عدم وجود حساسية للصدر.

علاج الكحة

وتوضح أخصائية طب الأطفال أن المضاد الحيوي لا يعالج الكحة، والحقن لا تعالج الكحة، ودور الطبيب فيحالة الكحة هو فحص الطفل للتاكد من عدم وجود مشكلة مباشرة للكحة، منها حساسية في الصدر أو الالتهاب الرئوي أو استنشاق جسم غريب للطفل، ولابد من طمأنة المريض أولا ووصف له السوائل الدافئة، مع وصف الأدوية البسيطة منها مضاد الهستامين، وخاصة في حالة الكحة الجافة الشديدة.