الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحديد الجينات المسؤولة عن تكوين الجلوكوما الأولية مفتوحة الزاوية.. ما دور ارتفاع ضغط العين؟

الإثنين 19/فبراير/2024 - 12:30 ص
الجلوكوما
الجلوكوما


بالرغم من أن الجلوكوما الأولية مفتوحة الزاوية (POAG) هي السبب الرئيسي للعمى لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا، إلا أنه لا يوجد علاج للمرض بعد.

كما أن الآليات البيولوجية للمرض ليست مفهومة جيدًا، وفقا لما نشره مقع ميديكال إكسبريس.

ارتفاع ضغط العين

ويعد ارتفاع ضغط العين (IOP) أحد عوامل الخطر الرئيسية لهذا المرض، ولكن العديد من المرضى الذين يعانون من الجلوكوما لديهم ضغط عين طبيعي وما زالوا يفقدون الرؤية.

في دراسة جديدة نُشرت الشهر الماضي في مجلة Nature Communications، أجرى باحثون من Mass Eye and Ear، بقيادة الدكتورة آيليت سيجري، دراسة شاملة جمعت بين الاكتشافات الجينية من دراسة ارتباطية كبيرة على مستوى الجينوم عبر الأسلاف.

تحليل الجلوكوما الأولية مفتوحة الزاوية  (POAG)، بقيادة جاني ويجز، وتحليل تلوي كبير لـ IOP مع دراسات التنظيم الجيني وقياسات تعبير الخلية المفردة في أنسجة العين ذات الصلة بالجلوكوما.

ومن خلال القيام بذلك، اكتشفوا الجينات الرئيسية والعمليات البيولوجية وأنواع الخلايا التي قد تؤثر على التسبب في مرض الجلوكوما الأولية مفتوحة الزاوية  (POAG) بطرق مستقلة ومعتمدة على ارتفاع ضغط العين (IOP).

باستخدام التحليلات التكاملية، حددوا مئات الجينات والتأثيرات التنظيمية الكامنة وراء أكثر من 100 موقع مرتبط بـ POAG و/أو IOP والتي قد تساهم في خطر الجلوكوما من خلال مستويات التعبير الجيني المتغيرة.

يتم إثراء هذه الجينات في المسارات البيولوجية المتورطة في آليات المرض، بما في ذلك تكوين الألياف المرنة وتنظيم المصفوفة خارج الخلية، وتطور الأوعية الدموية، والعمليات المرتبطة بالخلايا العصبية.

علاوة على ذلك، من خلال استخدام بيانات التعبير الجيني أحادية النواة من مسارات تدفق الفكاهة المائية، وشبكية العين، ورأس العصب البصري والأنسجة الخلفية المحيطة بها، كجزء من أطلس خلايا العين بأكملها، حدد الباحثون أنواع الخلايا المعروفة والأقل رسوخًا والتي قد يؤثر فيها خلل التنظيم الجيني على تنكس العصب البصري.

وشمل ذلك الخلايا الليفية في مسارات التدفق التقليدية وغير التقليدية، والخلايا النجمية في شبكية العين ورأس العصب البصري، والخلايا الدبقية قليلة التغصن والخلايا الوعائية في رأس العصب البصري، والخلايا الليفية في المنطقة المحيطة برأس العصب البصري.

يمكن للمسارات التي تم تحديدها في تحليلهم أن تؤثر على الهياكل المختلفة في العين، مما يشير إلى العديد من الآليات المحتملة التي يمكن أن تتفاعل مع الجينات وأنواع الخلايا المختلفة التي قد تساهم في الجلوكوما الأولية مفتوحة الزاوية  (POAG).

توفر هذه النتائج رؤى جديدة فيما يتعلق بالتعبير الجيني وتنظيم الجينات بعد النسخ، والتي يمكن أن تحسن تصميم الأدوية لعلاج الجلوكوما.

وقال سيجري: «لقد ولّد عملنا رؤى جديدة حول آليات الجلوكوما الأولية مفتوحة الزاوية (POAG)، والتي يمكن أن تساعد في تطوير علاجات جديدة تستهدف الحد من IOP والوقاية العصبية».

وأضاف: «على سبيل المثال، يشير هذا البحث إلى أن استهداف خلايا الدعم العصبية، بالإضافة إلى خلايا العقدة الشبكية، قد يكون من المهم أخذه في الاعتبار عند تصميم أدوية وعلاجات خلوية جديدة، ومن خلال عملنا المستمر الذي يهدف إلى اكتشاف التنظيم الجيني للتعبير الجيني في مرض الجلوكوما- أنسجة العين ذات الصلة، نأمل في المستقبل أن نقدم فهمًا أكثر اكتمالًا لمخاطر الجلوكوما الأولية مفتوحة الزاوية  (POAG) واختلاف ارتفاع ضغط العين (IOP)».