الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يتسلل فيروس جدري القرود إلى خلايا الدماغ؟

الإثنين 19/فبراير/2024 - 08:01 ص
فيروس جدري القرود
فيروس جدري القرود


يسعى فريق متعدد التخصصات في جامعة ألبرتا إلى فهم كيف يمكن أن يسبب فيروس جدري القرود (mpox) أعراضا عصبية لدى الأشخاص المتأثرين بتفشي مرض الجدري العالمي، الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية في عام 2022.

وفي بحث نُشر حديثًا في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences، استخدم الفريق تجارب معملية لإصابة خلايا الدماغ البشرية بفيروس جدري القرود، ووجدوا أن فيروس موكس تسلل إلى الخلايا النجمية، وهي نوع من الخلايا المسؤولة عن وظائف المخ الطبيعية، مما أدى إلى استجابة مناعية شديدة.

التهاب الحويصلات الهوائية

وبحسب ما نشره موقع ميديكال إكسبريس، قالت المؤلفة الأولى، هاجر ميرانزاده ماهابادي، زميلة ما بعد الدكتوراة في الطب، وحائزة على زمالة شبكة تجارب فيروس نقص المناعة البشرية في المعاهد الكندية للأبحاث الصحية: «الخلايا النجمية هي الخلايا العصبية الأكثر وفرة في الدماغ».

وأضافت: «لقد وجدنا أن فيروس جدري القرود يمكن أن يصيب هذه الخلايا بكفاءة ويمكن أن يسبب نوعًا من موت خلايا الدماغ نسميه التهاب الحويصلات الهوائية».

يقول الباحث المشارك رايان نويس، الأستاذ المساعد في علم الأحياء الدقيقة الطبية والمناعة: «كنا ننظر إلى قدرة الفيروس على إصابة خلايا الدماغ ونرى ما هي العواقب التي قد تحدثها العدوى على الخلايا»، مشيرًا إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة باستخدام عينات من المرضى البشر، والنماذج الحيوانية وسلالات مختلفة من الجدري.

وأضاف: «تسلط النتائج التي توصلنا إليها الضوء على إمكانية تسلل فيروس جدري القرود إلى الدماغ وإصابة الخلايا في بعض الحالات».

فهم تفشٍ عالمي

أصيب أكثر من 80 ألف شخص بفيروس الجدري بحلول الوقت الذي تم فيه الإعلان عن تفشي المرض، وفقًا لوزارة الصحة الكندية، ويوجد حاليًا حوالي 1500 حالة مؤكدة في كندا.

وينتقل الفيروس عن طريق الجلد أو الاتصال الجنسي أو الرذاذ التنفسي.

وتشمل الأعراض الشائعة الطفح الجلدي والحمى وآلام العضلات، ولكن الأعراض العصبية مثل الصداع والارتباك العقلي والنوبات قد لوحظت بشكل متزايد، مما يشير إلى التهاب أنسجة المخ.

تقول ميرانزاده ماهابادي: «إن حجم حالات الإصابة بفيروس جدري القرود، وخاصة تلك المرتبطة بمضاعفات عصبية، يسلط الضوء على الحاجة الملحة لفهم التأثير المحتمل لفيروس جدري القرود على الجهاز العصبي المركزي»، مشيرا إلى أن هذه هي الدراسة الأولى التي تفحص خلايا الدماغ المعرضة لفيروس جدري القرود.

حدد فريق البحث وسيلة محتملة للعلاج عندما تمكنوا من تقليل موت الخلايا في الخلايا المصابة بفيروس الجدري عن طريق علاجها باستخدام ثنائي ميثيل فومارات، وهو مركب معتمد في أوروبا لعلاج الصدفية ويستخدم لعلاج التصلب المتعدد في الولايات المتحدة وكندا.

ويشير نويس إلى أن هناك الآن علاجين مضادين للفيروسات معتمدين لمرض الجدري، ويوجد أيضًا لقاح متاح في كندا للوقاية من المرض لدى الفئات السكانية الضعيفة.

وتخطط ميرانزاده ماهابادي لمواصلة أبحاثها حول الجدري والدماغ، ودراسة السبب وراء كون مرض الجدري أكثر خطورة وارتفاع معدل الوفيات بين الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أيضًا.