الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الرجفان الأذيني.. ونصائح للتعامل معه والوقاية منه

الإثنين 19/فبراير/2024 - 12:01 م
الرجفان الأذيني
الرجفان الأذيني


الرجفان الأذيني، والذي يُختصر غالبًا باسم AFib، هو نوع من عدم انتظام ضربات القلب يؤثر على الغرف العلوية للقلب. وهو اضطراب نظم القلب المستمر الأكثر شيوعًا في الممارسة السريرية. يزداد انتشار الرجفان الأذيني مع تقدم العمر وتطور الحالات القلبية وغير القلبية. علاوة على ذلك، فهو منتشر عند الرجال أكثر منه عند النساء.

المضاعفات المرتبطة بالرجفان الأذيني

يمكن أن يؤثر الرجفان الأذيني على كيفية ضخ القلب للدم، مما يؤدي إلى مضاعفات محتملة مثل السكتة الدماغية والجلطات الدموية وفشل القلب الاحتقاني. تؤكد العلاقة بين هذه الحالات الصحية والرجفان الأذيني (AFib) على أهمية فهم المخاطر والتدابير الوقائية المرتبطة بهذه الحالة القلبية. يعد الاكتشاف المبكر للرجفان الأذيني الصامت أمرًا بالغ الأهمية، وكذلك التواصل الفعال حول مخاطر النزيف والوقاية من السكتة الدماغية.

نظام غذائي لمرضى الرجفان الأذيني

لإدارة AFib، من المهم الحفاظ على نظام غذائي صحي. الأطعمة الموصى بها لأولئك الذين يعانون من الرجفان الأذيني هي تلك الموجودة في النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط والأنظمة الغذائية النباتية. وتشمل هذه الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية. يُنصح بتجنب الكافيين والكحول واللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة والأطعمة الغنية بالملح، لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الرجفان الأذيني.

تعديلات نمط الحياة لإدارة الرجفان الأذيني

بالإضافة إلى التغييرات الغذائية، يمكن لتعديلات نمط الحياة الأخرى أن تساعد في إدارة الرجفان الأذيني. إن الإقلاع عن التدخين، والحصول على نوم جيد، وإدارة التوتر، والمشاركة في أنشطة الاسترخاء مثل اليوغا، يمكن أن تساهم جميعها في تحسين صحة القلب. من المهم أيضًا إجراء فحوصات منتظمة مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لمراقبة حالتك وإجراء التعديلات اللازمة على خطة العلاج الخاصة بك.

نصائح للوقاية من الرجفان الأذيني

في الآونة الأخيرة، تم وضع مبادئ توجيهية جديدة لمنع وإدارة AFib. تسلط هذه الإرشادات الضوء على أهمية الكشف المبكر، والتواصل الفعال حول المخاطر، والعلاقة بين مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) والرجفان الأذيني، ودور الاستئصال بالقسطرة في إدارة الرجفان الأذيني. ومع ذلك، كشفت دراسة حديثة عن عدم تجانس ملحوظ في الممارسة السريرية ومحدودية التوافق مع هذه المبادئ التوجيهية، لا سيما في المجالات المثيرة للجدل مثل فحص الرجفان الأذيني وإدارة الأمراض المصاحبة.