الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ومضاعفات التهاب الغدد العرقية القيحي

الثلاثاء 20/فبراير/2024 - 09:01 ص
أسباب التهاب الغدد
أسباب التهاب الغدد العرقية القيحي


التهاب الغدد العرقية القيحي مرض مناعى يحدث بشكل شائع حول بصيلات الشعر مع وجود العديد من الغدد العرقية والزيتية، مثل في الإبطين والمنطقة الأربية ومنطقة الشرج، وقد يحدث كذلك حيث يحتك الجلد ببعضه البعض، مثل باطن الفخذين وأسفل الثديين وبين الأرداف، ويمكن أن يؤثر التهاب الغدد العرقية القيحي على بقعة واحدة أو مناطق متعددة من الجسم.

أسباب التهاب الغدد العرقية القيحي

وعن أسباب التهاب الغدد العرقية القيحي، تقول الأستاذة الدكتورة مهيرة حمدى السيد أستاذ الأمراض الجلدية بطب عين شمس فى تصريح لـ"صحة 24" إن الإصابة بالتهاب الغدد العرقية القيحي تحدث عندما تصبح بصيلات الشعر مسدودة وملتهبة، ولا أحد يعلم سبب حدوث هذا الانسداد بالتحديد، إلا أن هناك عوامل قد تلعب دورًا في هذا الهرمونات ومتلازمة الأيض والجينات والاستجابة غير المنتظمة للجهاز المناعي والتدخين والوزن الزائد، ولا ينجم التهاب الغدد العرقية القيحي عن عدوى ولا يمكن انتقاله عبر الاتصال الجنسي، فهو غير معدٍ ولا يكون بسبب قلة النظافة.

الإصابة بالتهاب الغدد العرقية القيحي تحدث عندما تصبح بصيلات الشعر مسدودة وملتهبة

عوامل خطر الإصابة بالتهاب الغدد العرقية القيحي

وقد تشمل العوامل التي تزيد خطر التهاب الغدد العرقية القيحي ما يلي:

  • العمر، حيث يكون التهاب الغدد العرقية القيحي أكثر شيوعًا بين النساء ممن تتراوح أعمارهن ما بين 20 إلى 29 عامًا، وقد ترتبط الإصابة بالمرض في سن مبكرة بأن يكون المرض أكثر انتشارًا.
  • النوع، حيث تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض التهاب الغدد العرقية القيحي من الرجال.
  • التاريخ العائلي، حيث يمكن أن تكون الإصابة بالتهاب الغدد العرقية القيحي بفعل عامل وراثي.
  • أمراض أخرى، إذ قد يرتبط التهاب الغدد العرقية القيحي بالعديد من الأمراض الأخرى، بما في ذلك التهاب المفاصل، وحب الشباب الحاد، والسمنة، ومرض التهاب الأمعاء، وداء كرون، ومتلازمة الأيض وداء السكري.
  • التدخين، ويرتبط التدخين بالتهاب الغدد العرقية القيحي.

كيفية تشخيص التهاب الغدد العرقية القيحي

ولا يوجد اختبارات معملية متاحة لتشخيص التهاب الغدد العرقية القيحي، ولكن في حالة الصديد أو تصريف البثور، قد يرسل الطبيب عينة من السائل إلى المعمل للاختبار لاستبعاد الإصابة بعدوى الدمامل أو أي اضطرابات جلدية أخرى.