الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر من الشرخ الشرجي.. وطبيب: هذا النوع الأشد آلمًا

الثلاثاء 20/فبراير/2024 - 10:00 ص
الشرخ الشرجي
الشرخ الشرجي


كشف الدكتور وائل متولي، استشاري أمراض الشرج والمستقيم، أن كثيرا من الأشخاص يهملون ألم الشرج والشرخ الشرجي، مبينا أن طول القناة الشرجية المغطاة بالغشاء المخاطي يصل إلى 4 سم، وتعتبر نسبة الأعصاب بهذه المنطقة متزايدة بشدة، لذا نجد أن الشرخ الشرجي مؤلم للغاية على عكس ألم البواسير.

الشرخ الشرجي

كما أوضح استشاري أمراض الرج، أن السبب في تفاوت ألم الشرخ الشرجي والبواسير يتلخص في أن البواسير تعتبر داخلية لذا لا تسبب ألم عنيف على عكس الشرخ الشرجي الذي يعد بمثابة قطع يصيب المنطقة السفلى للقناة الشرجية، ويعتبر القطع الخلفي منتشر بنسبة 90% والقطع الأمامي نسبته 10%، مشيرا إلى أن القطع الأمامي غالبًا ما يصيب السيدات بمعدل أكثر من الرجال، والسبب في ذلك أن السيدة أثناء الولادة نتيجة محاولات دفع الطفل ينشق منها براز صلب يتسبب في قطع الجزء الأمامي.

القناة الشرجية

وذكر الطبيب، أن الشرخ الشرجي الذي يصيب الجزء السفلي للقناة الشرجية، يحدث نتيجة ضعف الدورة الدموية مما يسهل حدوث قطع أمامي وخلفي بها، لذلك نجد نسبة التئام القطع تعد ضعيفة وبطيئة.

وقسم الأطباء حسب الدكتور متولي الشرخ الشرجي إلى نوعين وهما الحاد والمزمن، وعند إغفال المريض لعلاج الشرخ الشرجي الحاد يتحول إلى مزمن، والمدة بينهما لا تتجاوز الستة أسابيع التي يتم فيها هذا التحول من نوع لأخر.

وأردف متولي حديثه قائلا: أن سبب هذا التحول من الحاد إلى المزمن فيما يخص نوع الشرخ الشرجي يرجع إلى خجل أشخاص العالم العربي مما يسبب في تأخير الفحص الطبي ثم العلاج بالمقارنة مع سكان الدول الأوروبية، مؤكدا أن الكثير يعتقد أن الشرخ الشرجي يقتصر على الكبار فقط بينما نسبة انتشاره بين الأطفال متزايدة للغاية وتتطابق مع المرضى الكبار من حيث العلاج ونوعية الألم، وفيما يتعلق بطرق علاج الشرخ الشرجي نجده في الأساس مرتبط بالعمليات الجراحية التي يتم إجرئها بالمنطقة المتليفة بالقناة الشرجية وهنا يقوم الأطباء بقطع العضلة القابضة المصابة لعمل نوع من الارتخاء، وبالتالي تزيد الدورة الدموية بالقناة. 

واستكمل استشاري أمراض الشرج، حديثه بأن حاليا يتم الاعتماد على جهاز قائم على التردد الحراري يقوم بكي الوعاء الدموي المتليف عن طريق الحرارة، وهنا يتم عمل ارتخاء للعضلة القابضة عن طريق ذلك الجهاز، ومن المؤسف أن جهاز التردد الحراري يساعد في تخفيف ألم الشرخ الشرجي بنسبة 50% دون القضاء عليه بالكامل.