السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد العلاج العطري.. معلومات هامة عن الزيوت العطرية

الثلاثاء 20/فبراير/2024 - 01:18 ص
الزيوت العطرية
الزيوت العطرية


إذا سبق لك أن استنشقت رائحة اللافندر الحلوة أو شعرت بآثار البابونج المهدئة، فقد اختبرت قوة العلاج بالروائح العطرية. يستخدم العلاج العطري، وهو علاج شفاء شامل، مستخلصات نباتية طبيعية لتعزيز الصحة والرفاهية. ويستخدم روائح الزيوت العطرية التي يمكن استنشاقها أو وضعها على الجلد، وتشير الأبحاث إلى أن هذه الروائح لديها القدرة على تقليل التوتر وتعزيز الاسترخاء.

أهمية العلاج العطري

يعمل العلاج العطري على فكرة أن استنشاق روائح معينة يمكن أن يحفز نظام الشم في الجسم، مما يؤثر على الجهاز الحوفي، الذي يرتبط بالعواطف، ومعدل ضربات القلب، وضغط الدم، والتنفس، والذاكرة، والتوتر، وتوازن الهرمونات. 

تم العثور على الزيوت الأساسية مثل اللافندر والبابونج وماء الورد لها آثار مهدئة، وربما تساعد في الحد من التوتر والاسترخاء. لكن فوائد هذه الزيوت تمتد إلى ما هو أبعد من روائحها المهدئة.

فوائد زيت اللافندر للرجل - ويب طب
اللافندر إحدى الزيوت العطرية

الخصائص العلاجية للزيوت العطرية

تشير المراجعة المنهجية لـ الزيوت العطرية وخصائصها العلاجية إلى أن هذه الزيوت لها تأثيرات مضادة للالتهابات، ومغذية، ومضادة للأكسدة، ومضادة للبكتيريا. الزيوت الأساسية من النباتات مثل القرفة والكمون والكزبرة وإكليل الجبل والزعتر والبقدونس لها فوائد صحية محتملة. ومع ذلك، يتم التأكيد على الحاجة إلى مزيد من البحث لفهم هذه الفوائد بشكل أفضل.

الروائح والصحة العقلية

قد يقدم العلاج بالروائح فوائد كبيرة للأفراد الذين يعانون من الاكتئاب. تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الروائح يمكن أن تحسن من استرجاع الذاكرة لذكريات معينة، غالبًا ما تكون إيجابية. يتمتع الجهاز الشمي باتصال مباشر بذاكرة الدماغ والمراكز العاطفية، كما أن استنشاق الروائح المألوفة يحفز هذه المناطق الدماغية، مما يساعد على تذكر ذكريات محددة بمزيد من الوضوح والعاطفة. 

استكشاف الزيوت العطرية المحددة

هناك العديد من الزيوت العطرية المستخدمة في العلاج بالروائح، ولكل منها مجموعة من الفوائد الخاصة بها. على سبيل المثال، يُعرف زيت البابونج الروماني الأساسي بخصائصه المهدئة والمهدئة والمعززة للمزاج. وقد وجد أنه يقلل مستويات القلق، ويحسن نوعية النوم، ويخفف أعراض الاكتئاب والدورة الشهرية. يمتلك الزيت أيضًا خصائص مضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة، مما يجعله فعالًا في علاج تهيج الجلد والحساسية ومشاكل الجهاز الهضمي. حتى أن البابونج الروماني له تأثيرات وقائية على القلب والأوعية الدموية ويمكن أن يقلل الألم.

تم استخدام اللافندر، وهو زيت أساسي شائع آخر، لفوائد طبية وعلاجية، بما في ذلك تحسين نوعية النوم، وعلاج الأمراض الجلدية، وتخفيف الألم، وخفض ضغط الدم، وتحسين صحة الجهاز التنفسي، وتقليل أعراض انقطاع الطمث، وربما تثبيط نمو أنواع معينة من الفطريات.. تشير الأبحاث أيضًا إلى أن اللافندر قد يعزز نمو الشعر ويساعد في تقليل مستويات التوتر.