الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

انتشار خلايا سرطان الثدي النائمة في الجسم.. كيف تنشط مجددا وما سبيل مواجهتها؟

الأربعاء 21/فبراير/2024 - 02:00 ص
الخلايا السرطانية
الخلايا السرطانية


اكتشف باحثون في جامعة كولومبيا جزيئًا مسؤولًا عن إثارة الخلايا النائمة من سرطان الثدي، ودفعها لتكوين نقائل.

أدى إسكات هذا الجزيء، المسمى Malat1، في الفئران المصابة بـ سرطان الثدي إلى تقليل النقائل وتحسين البقاء على قيد الحياة، مما يشير إلى أن علاجًا مشابهًا يمكن أن يفيد المرضى، وفقا لما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

كيف تتشكل النقائل؟

في السنوات الأخيرة، أدرك الباحثون في مجال السرطان أنه في وقت مبكر من تطور الورم، تهرب بعض الخلايا السرطانية من الورم الرئيسي، وتنتقل إلى أجزاء بعيدة من الجسم، وتدخل في حالة سبات، فقط لتستيقظ بعد سنوات أو حتى عقود لتشكل النقائل.

إن ما يتحكم في هذه الظاهرة، المعروفة باسم سكون السرطان، غير مفهوم جيدًا.

ومع ذلك، نظرًا لأن النقائل تسبب معظم الوفيات المرتبطة بالسرطان، فإن الفهم الأفضل للسكون يمكن أن يؤدي إلى تحسينات كبيرة في العلاج.

طلقة مزدوجة للاستيقاظ

Malat1، الذي كان مرتبطًا سابقًا بمجموعة متنوعة من السرطانات، هو RNA طويل غير مشفر (lncRNA)، وهو نوع من RNA له أدوار متنوعة في تنظيم الجينات.

وفي دراسة سابقة على الفئران، أجرى الباحثون فحصًا جينيًا للكشف عن العوامل التي قد تساهم في إعادة تنشيط خلايا سرطان الثدي النقيلية النائمة.

واحدة من أكثر النتائج إقناعًا كانت Malat1.

إعادة تنشيط خلايا السرطان

في الدراسة الجديدة، وجد الباحثون لأول مرة أن نشاط Malat1 لا غنى عنه لإيقاظ الخلايا النائمة وخلق النقائل.

عندما قاموا بحذف جين Malat1 من خلايا سرطان الثدي في الفئران، قاموا بقمع قدرة الخلايا على استعمار الرئة وإحداث النقائل بشكل شبه كامل.

من ناحية أخرى، كان لزيادة مستويات Malat1 تأثير معاكس، حيث زادت من ورم خبيث وقللت من البقاء على قيد الحياة في نموذج فأر مصاب بـ سرطان الثدي.

ثم قام الباحثون بفحص كيفية عمل Malat1.

وقال بنيامين إيزار، قائد مشارك في الدراسة، وأستاذ مساعد في الطب في كلية فاجيلوس للأطباء والجراحين بجامعة كولومبيا: «لقد وجدنا أن Malat1 يمارس ضربة مزدوجة على الخلايا السرطانية النائمة، أولًا، ينشط مسارات التعبير الجيني التي توقظ الخلايا وتجعلها أكثر عرضة للتكاثر وتشكيل أورام جديدة، ثانيًا، يحفز Malat1 إنتاج الجزيئات التي تمنع الجهاز المناعي».

وأضاف ديراج كومار، عالم أبحاث مشارك في علم الوراثة والتنمية، والمؤلف الرئيسي للدراسة: «بعبارة أخرى، يؤثر Malat1 على سلوك السرطان النائم وكذلك البيئة الدقيقة المحيطة بالورم».

إعادة الخلايا إلى النوم

نظرًا للدور الحيوي الذي يلعبه Malat1 في السكون والانتشار، فإن إيقاف Malat1 قد يكون له إمكانية في علاج السرطان النقيلي أو منع تطور النقائل.

لاستكشاف هذه الإمكانية، أظهر الباحثون أنه يمكن تثبيط Malat1 باستخدام أليغنوكليوتيدات مضادة للتحسس (ASOs)، وهو شكل ناشئ من العلاج الدوائي يتم فيه تصميم قطع اصطناعية قصيرة من الحمض النووي المفرد الذي تقطعت به السبل للتثبيت على جزيئات معينة من الحمض النووي الريبي (RNA) وتعطيلها.

يقول كومار: «في نموذجنا الفأري لـ سرطان الثدي، أدى استخدام ASOs إلى تقليل تطور النقائل الرئوية بشكل كبير».

وأضاف: «مثل هذه الأدوية يمكن أن تمنع أو تعالج النقائل في سرطانات أخرى، حيث يبدو أن Malat1 يلعب دورًا في انتشار سرطان القولون والرئة والجلد».

لا يزال العامل الأولي الذي يؤدي إلى تعبير Malat1 أكبر غير معروف.

وقال إيزار: «من الصعب تحديد ذلك، لكن أحد المتغيرات التي تمنح خطرًا تراكميًا لإعادة التنشيط هو الوقت، ومن المحتمل أن الخلايا السرطانية النائمة تستيقظ طوال الوقت، ولكن يتم التعرف عليها من قبل الجهاز المناعي ثم يتم تدميرها، وقد يضعف هذا التأثير الوقائي مع التقدم في السن».