الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تقلص أدمغة بعض المرضى.. خبراء يدقون ناقوس الخطر بخصوص أدوية آلزهايمر

الأربعاء 21/فبراير/2024 - 07:00 ص
تقلص الأدمغة
تقلص الأدمغة


دق خبراء الخرف ناقوس الخطر بشأن وجود «فجوات كبيرة في البيانات» حول أدوية آلزهايمر العجيبة، وسط مخاوف من أنها تتسبب في انكماش أدمغة بعض المرضى.

ووفقا لموقع Express.co.uk، فمن الممكن أن تتم الموافقة على أول دواء أثبت فعاليته في إبطاء تطور المرض من قبل الجهات التنظيمية في المملكة المتحدة في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

ولكن في تدخل دراماتيكي في اللحظة الأخيرة، اتُهمت شركات الأدوية بـ«خيانة آمال المرضى» من خلال الفشل في نشر معلومات كافية من الدراسات.

ودعا البروفيسور روب هوارد، الخبير في الطب النفسي للشيخوخة في جامعة كوليدج لندن، إلى نشر المزيد من البيانات حول الآثار الجانبية النادرة ولكن الخطيرة.

وقال: «المرضى الذين تناولوا هذه الأدوية وعانوا من آثار سلبية، يبدو أن أدمغتهم تتقلص بشكل أسرع من الأشخاص الذين يتلقون العلاج الوهمي، ومن الواضح أن فقدان حجم الدماغ هو أمر كنا نعتبره دائمًا أمرًا سيئًا للغاية، إذا نظرت إلى الدراسات، يبدو أن بيانات التصوير تشير إلى أن الناس يفقدون في الواقع ما يزيد قليلًا عن ملعقة صغيرة من الدماغ».

وأضاف: «ما يقلقني على المدى الطويل هو أن الناس قد يظهرون هذه الفوائد الصغيرة على مدار 18 شهرًا، ولكن إذا تقلصت أدمغتهم بالفعل، فماذا سيحدث لهم خلال 3 سنوات و5 سنوات و8 سنوات؟».

أدوية علاج آلزهايمر

وقد حظيت نتائج التجارب الخاصة بعقارين، lecanemab وdonanemab، بالترحيب على نطاق واسع باعتبارها بداية فجر جديد لعلاجات مرض آلزهايمر في العام الماضي.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها في العالم، ثبت أن العلاجات تبطئ تطور الأعراض وتزيل البروتينات السامة من أدمغة المرضى.

تم الإبلاغ عن أن Lecanemab يبطئ التدهور السريري بحوالي 27% على مدار 18 شهرًا، وdonanemab بنسبة 35%، وقيل إن التغيير يعادل تقريبًا تباطؤًا لمدة 5 أشهر في تطور المرض.

وقالت الجمعيات الخيرية الرائدة في مجال مرض آلزهايمر إن الفوائد كانت «متواضعة» لكنها مع ذلك تشير إلى نقطة تحول في البحث المستمر منذ عقود عن علاج.

ومع ذلك، أظهرت النتائج أيضًا أن 21% من المشاركين الذين تلقوا دواء Lecanemab عانوا من تورم أو نزيف في الدماغ، مقارنة بـ9% من أولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا.

تمت الموافقة على Lecanemab من قبل الهيئات التنظيمية الأمريكية ولكنه يأتي مع تحذير «الصندوق الأسود».

وتقوم وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) بمراجعتها حاليًا ومن المتوقع أن تعلن عن قرارها قريبًا.

نزيف في المخ

أصيب حوالي 30% من المرضى الذين تناولوا عقار دونانيماب بنزيف في المخ، مقارنة بـ 5% من مجموعة التحكم.

يخضع عقار Donanemab أيضًا للمراجعة من قبل MHRA.

وزعم البروفيسور هوارد أن فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي للحالات الأكثر تضررًا تشبه تلك الخاصة بالأشخاص الذين أصيبوا بسكتات دماغية أو نوع من إصابات الدماغ المؤلمة.

وحذر من أن فوائد الأدوية قد تكون أصغر من أن يلاحظها المرضى، مما يجعلها مخاطرة بلا مكافأة.

وكان قد قال سابقًا إنه لا يرغب في إعطاء عقار ليكانيماب لأي من مرضاه أو أحد أفراد عائلته.