الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 طرق طبيعية لخفض ضغط الدم

الأربعاء 21/فبراير/2024 - 09:01 ص
خفض ضغط الدم
خفض ضغط الدم


ارتفاع ضغط الدم هو حالة طبية تؤثر على عدد كبير من الأشخاص حول العالم، ويحدث ذلك عندما يكون الضغط في الأوعية الدموية مرتفعًا بشكل غير عادي.

هذا يعني أن القلب يجب أن يعمل بجهد أكبر لضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم.

وبمرور الوقت، يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على القلب وكذلك الأعضاء الأخرى والأوعية الدموية ويمكن أن يسبب الضرر، وفق ما ذكره مووقع Express.co.uk.

كما أن ارتفاع ضغط الدم عامل في العديد من الحالات الصحية والأمراض الخطيرة، بما في ذلك أمراض القلب وأمراض الكلى والسكتات الدماغية وفشل القلب والنوبات القلبية.

في حين أن خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم يمكن أن يزيد بسبب عوامل خارجة عن سيطرتنا مثل الوراثة والعمر، فإن ضغط الدم غالبا ما يتأثر بتغييرات معينة في نمط الحياة.

4 طرق طبيعية لخفض ضغط الدم

ويبحث الكثير منا عن طرق مختلفة للسيطرة على ضغط الدم، وعلاج ارتفاعه بشكل طبيعي.

وفي هذا السياق نقل موقع Express.co.uk عن والتر جيرجا، المؤسس المشارك وكبير مسؤولي الصحة في Zing Coach، 4 طرق طبيعية لخفض ضغط الدم.

وقال والتر جيرجا، إن بإمكاننا المساعدة في خفض ضغط الدم من خلال ما يلي:

ممارسة الرياضة بانتظام

على وجه التحديد، أوصى والتر بممارسة 150 دقيقة على الأقل من التمارين المعتدلة أو 75 دقيقة من التمارين المكثفة كل أسبوع، بما يتماشى مع إرشادات هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

وقال: «ابدأ بتمارين منخفضة التأثير مثل المشي لمسافات طويلة والسباحة وركوب الدراجات التي تقلل من ضغط الدم وتحسن صحة القلب والأوعية الدموية دون الضغط على المفاصل».

وأضاف أن «ممارسة الرياضة في الهواء الطلق - إذا كنت في بيئة مناسبة - لها أيضًا فوائد إضافية كبيرة تتعلق بأشعة الشمس والهواء النقي وإعادة الاتصال بالطبيعة»، مشيرا إلى أن «اليوجا والتاي تشي والتشي جونج مفيدة جدًا أيضًا، حيث تجمع بين الحركات المتناغمة التي تجعل الدم يتدفق مع تقنيات التنفس العميق التي تقلل هرمونات التوتر، للحفاظ على جسمك في صحة مثالية».

تغيير العادات غير الصحية

وقال إن التمارين الرياضية ليست سوى نصف الوصفة.

وأوضح والتر: «لا يمكن لأي قدر من المشي أو اليوجا أن يزيل الضرر الذي يلحقه التدخين بالأوعية الدموية، على سبيل المثال.

وأضاف: «إذا كنت تريد أن تتمتع بصحة جيدة حقًا، فأنت بحاجة إلى التخلص من أي رذائل غير صحية تفسد كل جهودك الإيجابية، هذا يتجاوز السجائر، فحتى العادات مثل السهر لوقت متأخر يمكن أن تسبب ارتفاعًا كبيرًا في ضغط الدم، وبالتالي يجب الذهاب إلى الفراش مبكرًا، وتخصيص بعض الوقت للاسترخاء، باستخدام تقنيات تقليل التوتر مثل التأمل أو اليوجا أو التنفس العميق لمساعدتنا على النوم».

وأردف: «ينخفض ​​ضغط الدم ويعود إلى طبيعته في أثناء الراحة، لذا اهدف إلى الحصول على 7 ساعات على الأقل من النوم الجيد كل ليلة».

نظام عذائي صحي

أوصى والتر بالالتزام بالنظام الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم.

يركز هذا النظام الغذائي على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم، مع تقليل تناول الصوديوم، وهو السبب الأكبر لارتفاع ضغط الدم.

قال والتر: «استهدف تناول 2300 ملليجرام من الصوديوم أو أقل واستبدل كل تلك الوجبات الخفيفة المالحة بالأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والسبانخ والبطاطا الحلوة والأفوكادو، لكن لا تراقب فقط ما تأكله، وانتبه لما تشربه أيضًا، توقف عن الكافيين، الذي يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم، واختر شاي الأعشاب بدلًا من ذلك، إلى جانب الأعشاب والمكملات الغذائية، مثل الثوم والكركديه والأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تقلل من ارتفاع ضغط الدم وتحافظ على صحة قلبك».

وأردف: «من الواضح أن التغذية ترتبط بالوزن، وزيادة الوزن بشكل كبير ترتبط ارتباطًا وثيقًا بارتفاع معدل الإصابة بمشاكل ضغط الدم، وبالتالي، يجب على المدى الطويل أن تهدف إلى اعتماد خطة غذائية من شأنها أن تحافظ على وزنك في نطاق صحي».

الحب والضحك

قل والتر: «امنح نفسك وقتًا لتعيش، وتقضي وقتًا مع أحبائك، وتضحك، فقد ثبت أن الضحك له آثار إيجابية على صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق تقليل التوتر، وتحسين تدفق الدم، واسترخاء الأوعية الدموية».

وأضاف أن «القليل من الفكاهة، سواء من خلال التواصل الاجتماعي أو العروض الكوميدية أو جلسات الضحك المحددة، سوف يحسن مزاجك أيضًا، ويضعك في حالة ذهنية إيجابية لممارسة التمارين الرياضية».

واختتم بأن «الحيوانات الأليفة لها نفس التأثير، إنها تبقينا هادئين، وتقلل من التوتر، وتحسن صحتنا العاطفية، مما يؤدي إلى انخفاض قراءات ضغط الدم».