الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بزراعة جهاز صاعق.. جمال شعبان يعلن إنقاذ رضيع من مرض خطير مات به شقيقه

الأربعاء 21/فبراير/2024 - 04:00 م
المتلازمة الخلقية
المتلازمة الخلقية الكهربية


أعلن الدكتور جمال شعبان استشاري أمراض القلب ورئيس معهد القلب سابقًا، إنقاذ طفل يدعى محمد حمادة عمره 14 شهرًا، من خطر السكتة القلبية والموت المفاجئ، وذلك من خلال زراعة جهاز صاعق ثنائي يحميه من السكتة القلبية.

وأشار إلى أن الطفل، كان لديه شقيق أكبر منه، توفى بهذا المرض وهو في عمر 18 شهرًا؛ نتيجة الإصابة بالمتلازمة الخلقية الكهربية.

المتلازمة الخلقية الكهربية

وتعد المتلازمة الخلقية الكهربية، عبارة عن اضطراب في إشارات القلب، التي من شأنها تؤدي إلى تسارع ضربات القلب واختلالها، حيث يطلق عليها الاسم العلمي " اضطراب موصّلية القلب"، وذلك وفقا لتقرير نشره الموقع الطبي العالمي "مايو كلينك".

ومع العلم بأن هذا المرض قد ربما يولد به الأشخاص، وربما يصاب البعض الأخر؛ نتيجة الإصابة بأمراض معنية أو بعض الأدوية، أو نتيجة اختلال توازن المعادن في الجسم، ولكن عند الإصابة بها بعد الولادة يطلق عليها متلازمة QT الطويلة المكتسب.

 وأشار التقرير العلمي إلى أن هذه الإصابة، ربما تتسبب في الإصابة بالوفاة المفاجئة أو الإغماء ونوبات صرع مفاجئة.

الدكتور جمال شعبان مع الطفل محمد حمادة

كيفية تشخيص المتلازمة الخلقية الكهربية

وعن كيفية تشخيص المتلازمة الخلقية الكهربية؟، أوضح الدكتور جمال شعبان، أن تشخيص حالة الطفل محمد، كان من خلال الإشاعات التي أظهرت وجود خلل في رسم القلب، وأيضًا فقدان الطفل السمع، لافتًا إلى أن الفريق الطبي كان في سباق مع الوقت من أجل انقاذ الطفل من الوفاة، إذ تصل تكلفة العملية إلى ربع مليون جنيه، وتكفل به أحد رجال الأعمال، وذلك من أجل زراعة جهاز صاعق ثنائي Dual ICD، والذي يستهدف حماية الطفل من خطر السكتة القلبية.

جهاز الصاعق الثنائي الذي يحمي من خطر السكتة القلبية

أعراض المتلازمة الخلقية الكهربية

وقدم موقع مايو كلينك، أعراض المتلازمة الخلقية الكهربية، والتي لا تظهر بشكل ملحوظ على بعض المصابين، وربما يتم اكتشاف الأمر عند إجراء مخطط لكهربية القلب أو ربما عند القيام بعمل اختبار وراثي لأسباب أخرى، وإليكم أبرز الأعراض التي ربما تظهر: 

  • إذا كان الشخص مصاب بمتلازمة QT الطويلة فإنه يكون أكثر عرضه للإغماء.
  • كما يشعر بوجود تشويش في الرؤية.
  • وكذلك الدوار بشكل مستمر.
  • مع الشعور بخفقان القلب.
  • فضلًا عن المعاناة من الضعف العام في الجسم.
  • وقد يصاب الشخص بالصرع.