الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرز الأمراض الجلدية التي تنتشر في الشتاء.. تعرف عليها

الخميس 22/فبراير/2024 - 05:31 ص
الأمراض الجلدية في
الأمراض الجلدية في الشتاء


تنتشر العديد من الأمراض الجلدية خلال فصل الشتاء وغالبًا ما يحدث ذلك بسبب الجفاف الناتج عن انخفاض درجة الحرارة وقلة شرب المياه مما يؤدي في النهاية إلى العديد من الأمراض الجلدية.

يستعرض "صحة 24" بعض الأمراض الجلدية التي قد تحدث خلال فصل الشتاء وبعض المعلومات الهامة عنها للقدرة على التعامل معها.

أمراض جلدية تظهر في الشتاء

وذكر الدكتور سعدون نسيم أخصائي أمراض الجلد، أن الأمراض الجلدية تظهر عادة في الشتاء بسبب انخفاض درجات الحرارة ومستوى الرطوبة يساهم في ارتفاع خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الجلدية المختلفة، وتتمثل هذه المشاكل الجلدية فيما يلي:

  • الأكزيما
  • الصدفية
  • القشرة
  • الطفح الجلدي

الأكزيما                                               

وأوضح الدكتور سعدون نسيم، أن انخفاض درجات حرارة الجو والهواء الجاف والبارد يرفع من خطر الإصابة بالأكزيما بشكل كبير ويزيد من تفاقم الحالة، وغالبُا ما يُصيب الأطفال ولكنه غير مقتصر عليهم فيصيب الكبار أيضًا. حيث يستمر التهاب الجلد التأتبي لفترة طويلة لأنه مرض مزمن، ويمكن أن تزداد شدته في بعض الأحيان. وقد يكون مسببًا للتهيج ولكنه ليس معديًا.

الأكزيما إحدى الأمراض الجلدية المنتشرة في الشتاء

الصدفية

وأشار أخصائي الجلدية، أن الصدفية هي إحدى أمراض المناعة الذاتية، فالأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالصدفية يلاحظون أن خلايا جلدهم تنمو بسرعة، أما عن أعراض الصدفية فعادة ما تظهر فجأة، وتتكون بقع حمراء صغيرة سرعان ما تتكاثف وتتوسع، وقد تغطي مساحة كبيرة من الجلد، وقد تظل محصورة في مناطق محدودة بالجسم أو قد تمتد للمناطق التناسلية، وتختلف من شخص لآخر.

القشرة

وذكر سعدون نسيم، أنه خلال فصل الشتاء، يكون الهواء جافًا وخالٍ من الرطوبة، وهذا يسبب جفاف الجلد وكذلك فروة الرأس، مما يؤدي إلى ظهور القشرة في فروة الرأس وتترافق القشرة في معظم الأحيان مع حكة مزعجة ومؤلمة مما يسبب إزعاج بسبب الشعور بالرغبة المستمرة في حك فروة الرأس بسبب الشعور بالألم.

الطفح الجلدي

الطفح الجلدي الشتوي هو إحدى الأمراض الجلدية التي تحدث خلال فصل الشتاء للبشرة وهو يشير إلى شدة جفاف الجلد وتهيجه واحمراره وتقشره في الشتاء بسبب الهواء الجاف والبارد، وفي هذه الحالة يلزم التوجه إلى طبيب الجلد للتعامل مع المشكلة.