الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمراض تُصيبك في فصل الشتاء.. بينها الربو والصدفية

الأربعاء 07/فبراير/2024 - 02:00 م
امراض الشتاء
امراض الشتاء


مع انخفاض درجة حرارة الطقس وفي فصل الشتاء شديد البرودة، هناك أمراض تُصيب الأشخاص كشف عنها خبراء الصحة، وفقا لما جاء عبر ذي صن.

أمراض تُصيبك في فصل الشتاء

وعن الأمراض التي تصيبك في فصل الشتاء ولابد من معرفتها لتفادي لمخاطر، إليكم التفاصيل ضمن النقاط التالية:-

مرض الربو

ينتشر مرض الربو في برودة الطقس، ويكون ناتجا من نزلات البرد والإنفلونزا، اللذين يتسببان في زيادة الأعراض، حيث إن برودة الطقس تسبب المخاط، ويحدث ضيق في المسالك البولية، ومشكلة في النفس، كما أن مريض الربو في الشتاء يستخدم جهاز الاستنشاق الستيرويدي، وبدوره يضعف المناعة، ويحدث مضاعفات أكبر في الشتاء، والحل الأمثل الحصول على جرعات اللقاح المناسبة.

الصدفية

وفي فصل الشتاء يكون انتشار مرض الصدفية أكثر، نتيجة لبرودة الطقس، حيث إن الجلد في حالة الجفاف يفتقد للرطوبة، مما يؤكد التعرض للالتهاب، وتنتشر حالات الصدفية، حيث ينصح الخبراء بتجنب غسل البشرة باستمرار لكي لا تُصاب بالجفاف أكثر من المعتاد، فضلا عن استخدام الكريمات والمرطبات التي تناسب البشرة.

امراض الشتاء 

نزلات البرد

ومن ضمن الأمراض التي تترأس قائمة الأمراض المنتشرة في الشتاء، هي نزلات البرد، حيث إن نحو 95% من حالات الإصابة بالفيروسات لن تساعد المضادات الحيوية في العلاج، كما أن الأكثر عرضة للإصابة بالمرض في الشتاء هم مرضى الربو ومصابي الانسداد الرئوي، فضلا عن الحفاظ على رطوبة الجسم، والحماية من احتقان الجيوب الانفية عن طريق متابعة جلسات البخار، مع التخلص من المخاط الزائد.

النوبة القلبية

من أكثر الأمراض انتشارا في فصل الشتاء، هي النوبة القلبية، حيث إنه من المحتمل أن يتعرض الشخص لنوبة قلبية في البرد، وتستمر مدة 4 أيام، وتزداد مع انخفاض الحرارة، حيث إن انقباض الأوعية الدموية يسبب زيادة ضغط الدم، مع الإصابة بضربات قلب عالية، مما يؤدي لبتعرض للنوبة القلبية، كما يجب اتباع نصائح للحماية من النوبات القلبية، عن طريق التدفئة جيدة، ولا يجب الجلوس في درجة حرارة منخفضة، مع ارتداء القبعات وممارسة التمارين الرياضية، وتناول المشروبات الدافئة.