الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار فاكهة القشطة.. احذر فبذورها السوداء سامة

الخميس 22/فبراير/2024 - 11:36 م
أضرار فاكهة القشطة
أضرار فاكهة القشطة


أضرار فاكهة القشطة.. تعد القشطة أحد أنواع الفاكهة ذات الفوائد الصحية المتوعة ؛ إذ تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج، ما يعزز من صحة الجهاز المناعي لمكافحة الأمراض والوقاية من الإصابة بنزلات البرد، ولكن يجب العلم بأن هناك بعض الأضرار المحتملة في حال الإفراط في تناول القشطة، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة.

أضرار فاكهة القشطة

وعن أضرار فاكهة القشطة، يؤكد أشرف قطقاط، أخصائي التغذية العلاجية أن غالبية أن فاكهة القشطة تعد آمنة من الناحية الصحية وخاصة عند تناول ما تحتوية من لحم، ولكن ما يمثل خطر على الصحة هو أن نتناول بذور القشطة السوداء؛ وذلك لأنها تتضمن بعض المواد السامة.

وينوه أشرف قطقاط، إلى أن معظم خبراء التغية العلاجية يحذرون السيدات خلال فترة الحمل بالابتعاد نهائيًا عن تناول هذا النوع من الفواكه إلا عقب استشارة الطبيب المختص أولَا.

هل فاكهة القشطه مضره لمرضى الكلى؟

ولمعرفة إجابة سؤال هل فاكهة القشطه مضره لمرضى الكلى؟، يقول أخصائي التغذية العلاجية:" في حال تناول كميات كبيرة من فاكهة القشطة، وخاصة بذورها السوداء فقد تضر بأعضاء مختلفة في الجسم وبخاصةً الكبد والكلى؛ لما لها من تأثير سام؛ فعادة ما  ينصح الأطباء مرضى الكلى أو الكبد بعدم تناول فاكهة القشطة أومكملاتها  الغذائية على الإطلاق".

بعض من فاكهة القشطة 

هل فاكهة القشطة ترفع السكري؟

وللإجابة عن سؤال هل فاكهة القشطة ترفع السكري؟، يؤكد معظم خيراء التغذية أن القشطة تعد أحد أنواع الفواكه الغنية بالسكريات؛ لذا فعند تناولها ترفع مستويات السكر في الدم، فضلًا عن أضرارها السلبية على مستوى ضغط الدم.

هل فاكهة القشطه تهيج القولون؟

وحول سؤال هل فاكهة القشطه تهيج القولون؟، جاء رأى غالبية خبراء التغذية على العكس تمامًا من ذلك؛ إذ يؤكدون أن تناول هذا النوع من الفواكه يدعم صحة الجهاز الهضمي ويعزز من عملية الهضم، فضلًا عغن دورها في الوقاية من التعرض للإصابة بأمراض القولون، ومنها: مرض كرون أو أيضًا التهاب القولون.

كيف يتم أكل فاكهة القشطة؟

وعن سؤال كيف يتم أكل فاكهة القشطة؟، فيمكننا أن نقوم بتناول فاكهة القشطة عقب غسلها ثم تقشيرها وتقطيعها والتخلص من بذورها.

كما يتناولها البعض على هيئة عصير بعد أن يقوم بتقطعها قطع صغيرة، ويتم ضربها في الخلاط بشرط عدم القيام بتصفيتها؛ من أجل لحصول على فوائد أليافها.