الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحذير خطير من استخدام الساعات الذكية لقياس مستوى السكر.. لماذا؟

الخميس 22/فبراير/2024 - 10:39 م
الساعات الذكية
الساعات الذكية


تحذيرات جديدة بشأن مخاطر استخدام الساعات الذكية والخواتم الذكية في قياس مستويات السكر في الدم، أصدرتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بعد أن نفت السماح أو الموافقة على ايتدام أي ساعة ذكية أو حلقة ذكية تهدف إلى قياس مستويات السكر في الدم بمفردها.

قياس مستوى السكر بالدم

كما وجهت إدارة الدواء الأمريكية، تحذير من استخدام أجهزة تقيس مستويات السكر في الدم، حيث يمكن أن تؤدي هذه الأجهزة إلى قياسات غير دقيقة لنسبة الجلوكوز في الدم، وأخطاء في إدارة مرض السكري يمكن أن تهدد الحياة.

وفي بيان لها، كشفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أنه في حالة كانت الرعاية الطبية تعتمد على قياسات دقيقة لجلوكوز الدم، فيجب استشارة طبيب خاص، حول جهاز مناسب معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يساعد في قياس نسبة السكر في الدم.

وتختلف هذه الأجهزة غير المصرح بها عن تطبيقات الساعات الذكية التي تعرض بيانات من أجهزة المراقبة المستمرة للجلوكوز المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء والتي تخترق الجلد، كما أ، إدارة الغذاء والدواء لم تحدد علامات تجارية بعينها، إلا أنها أوضحت إن بائعي هذه الساعات الذكية والخواتم الذكية غير المصرح بها يعلنون عن استخدام تقنيات غير جراحية لقياس السكر دون مطالبة الأشخاص بوخز أصابعهم أو ثقب جلدهم.

اضرار أجهزة قياس مستوى السكر بالدم

وأكدت الوكالة أن هذه الأجهزة لا تختبر مستويات السكر في الدم بشكل مباشر، كما حثت المستهلكين على تجنب شرائها لهذا الغرض، كما نصحت مقدمي الرعاية الصحية بمناقشة مخاطر استخدام أجهزة قياس نسبة السكر في الدم غير المصرح بها مع مرضاهم ومساعدتهم على اختيار الجهاز المعتمد المناسب لاحتياجاتهم.

وقالت إدارة الغذاء والدواء: “تعمل الوكالة على ضمان عدم قيام المصنعين والموزعين والبائعين بتسويق ساعات ذكية أو حلقات ذكية غير مصرح بها بشكل غير قانوني والتي تدعي أنها تقيس مستويات الجلوكوز في الدم”.