الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية المحافظة على صلابة العظام من الهشاشة.. أطعمة احذر تناولها

السبت 24/فبراير/2024 - 02:00 م
الم وهشاشة العظام
الم وهشاشة العظام


نستعرض ضمن السطور التالية أبرز التفاصيل حول المحافظة على صلابة العظام من الهشاشة وتفادي المخاطر والخرص على تقوية العظام عن طريق الابتعاد عن أطعمخة تؤدي لمشاكل في العظام، واتباع مجموعة من النصائح الوقائية حفاظا على العظام من الهشاشة وتقويتها.

كيفية المحافظة على صلابة العظام من الهشاشة

يقول الدكتور محمد جمال، أخصائي جراحة العظام، إنه يجب الحفاظ على صلابة العظام ومنع هشاشتها، حيث يجب اتباع إجراءات وقائية لتفادي المخاطر.

ويوضح أخصائي جراحة، أنه يجب ممارسة نشاط رياضي يدعم العظام، نظرا لأن ممارسة الرياضة باستمرار نحمي العظام وتقويها، معلنا أنه تساعد على الحركة، ومن أبسط الرياضات التي تجنبك هشاشة العظام هي (المشي والركض).

كيفية المحافظة على صلابة العظام من الهشاشة

ويشير جراح العظام، إلى ضرورة الامتناع عن التدخين والكافيين، مؤكدا على أنه لا يجب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، منها العازية أو مشروبات الطاقة، لأنها تؤثر على امتصاص الكالسيوم في الجسم.

ويضيف: «يجب تجنب تناول بعض الأطعمة التي تسبب هشاشة العظام، ومنها المليئة بالأملاح، معلنا أن الملح يؤدي إلى إفراز الكالسيوم الضار بالجسم، ولا يجب تناول نخالة القمح، لتقليل إمتصاص الكالسيوم، ناصحا بضرورة إجراء فحص للعظام بشكل منتظم».

أعراض هشاشة العظام

وعن أعراض هشاشة العظام، تكمن في انحناء بالجسم وكسور في العظام وألم في الظهر يكون ناتج من كشر في فقرات العمود الفقري او تأكلها، فضلا عن قصر القامة، كل هذه اعراض تستدعي زيارة الطبيب فورا لتلقي العلاج المناسب وعمل العلاجات الطبيعية الصحيحة.