الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في ذكرى ميلاد محمود الجندي.. أعراض الأزمة القلبية المتسببة في وفاته

السبت 24/فبراير/2024 - 01:00 م
ذكرى ميلاد محمود
ذكرى ميلاد محمود الجندي.. أرشيفية


في ذكرى ميلاد محمود الجندي ننشر في النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول مرض محمود الجندي الذي تسبب في وفاته، حيث كان يعاني من أزمة قلبية وفيما يلي، نستعرض الوفاة وسببها وأعراض الأزمة القلبية المتسببة فيها.

من هو محمود الجندي؟

يحل اليوم السبت 24 فبراير ذكرى ميلاد محمود الجندي الفنان المصري الذي عرف بأعماله المميزة وكانت حياته مليئة بالأحداث ففأخفى عن والده نيته للالتحاق بمعهد السينما، وبعد تخرجه من المعهد العالي للسينما انضم محمود الجندى للقوات المسلحة كمجند لمدة 7 سنوات في سلاح الطيران، وشارك خلالها في حرب أكتوبر. 

وفي فترة من حياته كان قد ألحد ولكن حريق مكتبه بكل ما يملك من كتب وجوائز ووفاة زوجته بسبب هذا الحريق كانت بمثابة درس له ليعود إلى الطريق الصحيح مرة أخرى.

إلحاد واعتزال و4 نساء.. محطات صادمة في حياة الفنان محمود الجندي - الأسبوع
ذكرى ميلاد محمود الجندي

مرض محمود الجندي

توفي محمود الجندي يوم الخميس 11 أبريل 2019 عن عمر يناهز 74 عاما بأحد مستشفيات مدينة السادس من أكتوبر، نتيجة إصابته بأزمة قلبية نُقل على أثرها إلى المستشفى.

أعراض الازمة القلبية 

وحول أعراض مرض محمود الجندي، صرح الدكتور أحمد غنيم، طبيب القلب وقسطرة الشرايين التاجية، أن هناك مجموعة من الأعراض تظهر على المرضي عند التعرض للأزمة القلبية، فيما يلي أبرزها:

  • التعب من اقل مجهود
  • تسارع ضربات القلب
  • ألم فى الصدر مع بذل المجهود
  • الدوخه او الاغماء
  • ضيق النفس مع الأنشطة العادية

لا تقتصر أعراض الأزمة القلبية على آلام الصدر وعدم انتظام ضربات القلب وخفقان القلب، بل تشمل أيضًا علامات من الجهاز الهضمي يجب أخذها في الاعتبار.

في ذكري ميلاده.. أسرار جديدة في حياة محمود الجندي | فيديو | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية
ذكرى ميلاد محمود الجندي

أعراض الأزمة القلبية في المعدة

وفي ذكرى ميلاد محمود الجندي، من الضروري معرفة أنه عندما يجد القلب صعوبة في ضخ الدم الغني بالأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة، تتعرض المعدة لتغيرات كيميائية تمنعها من القيام بوظائفها المهمة بالشكل المطلوب، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، ومن هذه المشاكل:

  • آلام في المعدة

تسبب النوبة القلبية ألمًا في الجانب الأيسر العلوي من المعدة، يبدأ بشكل حاد ومتقطع ثم يصبح مزمنًا وأكثر شدة بمرور الوقت.

  • الإسهال

عند انسداد الشرايين المعوية، سيعاني المرضى من أعراض مثل الإسهال والقيء وفقدان الشهية وفقدان الوزن وما إلى ذلك. وعلى المدى الطويل، قد يؤدي ذلك إلى ضمور الأمعاء الجزئي.

  • الغثيان

يمكن للنوبة القلبية أن تجعل المعدة حمضية، مما يجعلها غير قادرة على هضم الطعام أو امتصاص العناصر الغذائية منه. ثم يبدأ في إنتاج المزيد من حمض الهيدروكلوريك، مما يتسبب في تدهور بطانة العضو. وهذا يمكن أن يؤدي إلى شعور بالمرض، وإذا تركت الحالة دون علاج، يمكن أن تتفاقم وتؤدي إلى القرحة.

  • الفواق

لا ينبغي التهاون في الحازوقة، خاصة إذا كانت مصحوبة بفرط الحموضة وعسر الهضم، لأنها قد تشير إلى أزمة قلبية، خاصة عند النساء منها عند الرجال.