الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكنشاف علاج جديد للصلع عند الرجال.. ما هو؟

الأحد 25/فبراير/2024 - 08:00 ص
عقار فيناسترايد
عقار فيناسترايد


كشفت دراسة جديدة عن عقار فعال لعلاج مشكلة الصلع وتساقط الشعر عند الرجال، حيث أن هذا النوع من العلاجات لا يقتصر على الشعر فقط، بل يكون له دور فعال في علاج تضخم البروستات.

اكتشاف علاج جديد للصلع عند الرجال

وعن العقار الأكثر فاعلية ومفيد لمنع تساقط الشعر هو فيناسترايد Finasteride، ويطلق عليه بروبيكيا أو بروسكار، ويكون له دور فعال في علاج مشكلة الصلع للرجل، فضلا عن الوقاية من مخاطر العديد من الأمراض الأخرى.

وتشير الدراسة التي أجرتها جامعة إلينوي أوربانا شامبين، إلى أن العقار يكون له دور فعال في تعزيز صحتك والحماية من مخاطر القلب والأوعية الدموية، ومنع تضخم البروستاتا، وتحسين مستويات الكوليسترول في الجسم.

فوائد عقار فيناسترايد

ووفقا للدراسة، تبين أن هناك مجموعة من العوامل التي تشكل خطورة على صحة القلب، وتتمثل في العامل الوراثي وعادات الحياة الخاطئة التي يعتمدها الأشخاص، فضلا عن تجنب ممارسة التمارين وتناول التدخين بشراهة.

وحسب الدراسة، تبين أنه يجب الوقاية من الأمراض عن طريق إجراء نمط حياة صحي، مع تناول أدوية تساهم في خفض مستويات الكوليسترول، ومن أفضل الانواع الستاتينات.

ووفقا لما استنتجته الدراسة، تبين ارتباط العقار المذكور بأنه مفيد لعلاج الصلع، بالحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم للرجال وعلاج أمراض القلب. 

وجاءت الدراسة مدهشة للجميع، وخاصة وأن عقار فيناسترايد، يعمل على خفض مستويات السكر بالدم،حيث أن من تناولوا العقار من الرجال كان متوسط مستويات الكوليسترول لديهم أقل بحوالي 30 نقطة من الرجال، وخاصة من الذين لا يتناولون الدواء.

فيناسترايد

فيناسترايد ودورة في الحماية من تصلب الشرايين

وتم تجربة الدراسة على حوالي 4800 شخص من الرجال وجاء بينهم حوالي 155 من أعمار 50 عاما، وجربوا عقار فيناسترايد، ولكن لم يستطع الباحثين معرفة المدة المتناول فيها العقار والكمية، وهذا جعلهم يبحثون بشكل أعمق حول تأثير العقار على الفئران، وتم اختبار حوالي 4 مستويات من العقار (0 - 10 - 100 - 1000 ) ملجم لكل كلجم، وخاصة للفئران الأكثر عرضة لتصلب في الشرايين، مع نظام غذائي مليئ بالدهون والكوليسترول مدة 4 أشهر

وبعد الفحوصات تبين أن الفئران التي أعطيت جرعة مرتفعة من عقار فيناسترايد، تبين إنخفاض مستويات الكوليسترول لديهم، كما أنه يمكن استخدامالعقار كمضاد لأمراض القلب.