الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الصفراء الانسدادية علامة على مرض خطير بالكبد.. كيف يحدث؟

الأحد 25/فبراير/2024 - 08:30 ص
مرض خطير بالكبد
مرض خطير بالكبد


تحدث الدكتور أسامة حتة، أستاذ الأشعة التداخلية، عن الصفراء الانسدادية المتعلقة بمشاكل المرارة، لافتا إلى أن الصفراء الانسدادية تعد عائق للسائل الصفراوي، ويعتبر هذا المرض منتشرة بكثرة، وعلاج هذه الحالة قد يعتمد على الجراحة والأشعة التداخلية، وأيضا هناك حالات مرضية لا يمكن أن يتم حلها إلا بالجراحة.

الصفراء الانسدادية 

كما أضاف أستاذ الأشعة التداخلية أن السائل الصفراوي أو المراري كما يطلق عليه الكثيرون من ضمن وظائف المرارة، وينطلق من الكبد حيث له وظائف عديدة في الجسم، مومضحا أن السائل الصفراوي يتم تصنيعه في الكبد وينتقل عبر خط أنابيب وهي القنوات المرارية التي تبدأ من المصنع الموجود في الكبد وتسير في مساراته حتى تصب في الأمعاء، وبكون دورها هضم الدهون، وفي حالة حدث خلل تحدث الصفراء الانسدادية.

وأوضح الطبيب أن السائل الصفراوي يفرزه الجسم عند تناول  أطعمة دسمة وثقيلة تحتوي على نسبة دهون زائدة، حيث تعمل المرارة في هذهالحالة على ضخ كميات منه لكي تساعد في هضم الدهون وامتصاص الفيتامينات الزائدة بها، وهي تعتبر الوظيفة الرئيسية للجهاز المراري.

 

 

مرض الصفراء

وأكد الكدتور أسامة أنه في حالة وجود خلل في السائل الصفراوي، والإصابة بـ الصفراء الانسدادية، يحدث إعاقة لمسار السائل الصفراوي والمراري في الدم، مما يرتفع في الدم ويترسب في الجلد والعين، وبالتالي نجد لون عين المريض أصبح أصفر ومن هنا ينشأ مرض الصفراء.

أسباب الصفراء الانسدادية

وأوضح الدكتور أسباب تكوين الصفراء الانسدادية، مبينا أن السبب الأول هو الخلل في وظائف الكبد والخلايا التي تقوم بتصنيع السائل الصفراوي، وهذا الخلل أيضا يؤدي إلى التليفات الكبدية والفيروسات، والعامل الثاني يكون مرتبط بانسداد مجرى الأنابيب التي سبق ذكرها، التي تعود غلى الدم بسبب هذا الانسداد وحينها ترتفع نسبة الصفراء في الدم.