الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تكشف أن التحدث بسرعة يرتبط بجودة صحة الدماغ مع تقدم العمر

الأربعاء 28/فبراير/2024 - 05:30 ص
صحة الدماغ
صحة الدماغ


تشير دراسة جديدة أجراها بايكريست وجامعة تورنتو إلى أن سرعة التحدث هي مؤشر أكثر أهمية على صحة الدماغ من صعوبة العثور على الكلمات، والتي يبدو أنها جزء طبيعي من الشيخوخة. 

هذه واحدة من الدراسات الأولى التي تبحث في الاختلافات في الكلام الطبيعي وصحة الدماغ بين البالغين الأصحاء. ونشرت الدراسة في مجلة الشيخوخة وعلم النفس العصبي والإدراك.

قال الدكتور جيد ميلتزر، رئيس أبحاث كندا في بايكريست في علم الأعصاب الإدراكي التداخلي والمؤلف الرئيسي لهذه الدراسة: "تشير نتائجنا إلى أن التغيرات في سرعة التحدث بشكل عام قد تعكس التغيرات في الدماغ". “هذا يشير إلى أنه يجب اختبار سرعة التحدث كجزء من التقييمات المعرفية القياسية لمساعدة الأطباء على اكتشاف التدهور المعرفي بشكل أسرع ومساعدة كبار السن على دعم صحة الدماغ مع تقدمهم في السن”.

Farfesh.com | موقع فرفش - الاشخاص الذين يتقنون لغتين يتعافون بسرعة من الجلطة الدماغية

تفاصيل الدراسة

تم إجراء الدراسة على 125 متطوعًا أصحاء تتراوح أعمارهم بين 18 و90 عامًا. وكما هو متوقع، تراجعت العديد من القدرات مع تقدم العمر، بما في ذلك سرعة العثور على الكلمات.

 ومن المثير للدهشة أنه على الرغم من أن القدرة على التعرف على الصورة وتذكر اسمها تسوء مع تقدم العمر، فإن ذلك لم يرتبط بانخفاض القدرات العقلية الأخرى، ولم يكن عدد وطول فترات التوقف التي استغرقها المشاركون للعثور على الكلمات مرتبطة بصحة الدماغ.

وبدلًا من ذلك، فإن مدى سرعة تمكن المشاركين من تسمية الصور تنبأ بمدى سرعة تحدثهم بشكل عام، وكلاهما مرتبط بالوظيفة التنفيذية. بمعنى آخر، لم يكن التوقف للعثور على الكلمات التي أظهرت أقوى ارتباط بصحة الدماغ، ولكن توقف سرعة الكلام المحيطة.

على الرغم من أن العديد من كبار السن يشعرون بالقلق إزاء حاجتهم إلى التوقف مؤقتًا للبحث عن الكلمات، إلا أن هذه النتائج تشير إلى أن هذا جزء طبيعي من الشيخوخة. من ناحية أخرى، قد يكون تباطؤ الكلام الطبيعي، بغض النظر عن التوقف مؤقتًا، مؤشرًا أكثر أهمية للتغيرات التي تطرأ على صحة الدماغ.

وفي الدراسات المستقبلية، يمكن لفريق البحث إجراء نفس الاختبارات مع مجموعة من المشاركين على مدار عدة سنوات لفحص ما إذا كانت سرعة الكلام تنبئ حقًا بصحة الدماغ للأفراد مع تقدمهم في السن. وفي المقابل، يمكن لهذه النتائج أن تدعم تطوير أدوات للكشف عن التدهور المعرفي في أقرب وقت ممكن، مما يسمح للأطباء بوصف التدخلات لمساعدة المرضى في الحفاظ على صحة الدماغ أو حتى تحسينها مع تقدمهم في السن.