الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل البطاطس المقلية خطر على صحة الدماغ؟

الثلاثاء 30/يناير/2024 - 12:30 م
البطاطس المقلية
البطاطس المقلية


البطاطس المقلية يعشقها الجميع لسهولة إعدادها، ويتناولها الأشخاص مع الوجبات كمقبلات، ويعشقها الأطفال لمذاقها الجيد، ولكن الذي يغفل عنه الكثيرون هو أن البطاطس المقلية ليست جيدة للصحة، وتؤدي لمشكلة في الدماغ.

هل البطاطس المقلية خطر على صحة الدماغ؟

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الإجابة عن سؤال مفاداه «هل البطاطس المقلية خطر على صحة الدماغ؟».

ومن جهتها، تُجيب الدكتورة يلينا سولوماتينا، أخصائية التغذية العلاجية الروسية، اعن السؤال المذكور، قائلة إنه بالفعل تناولها يشكل خطورة على صحة الدماغ، ويجب الحرص والتقليل من الكميات التي يتناولها الأشخاص.

والبطاطس المقلية ليست خيارا جيدا للصحة كما يعتقد المعظم، فهي تسبب مشكلة في المخ، وتؤثر بالسلب على صحة الجسم، ويحدث لمن يتناولها ارتفاع في نسبة السكر في الدم، وبعد تناولها مستوى الجلوكوز يرتفع في الدم، وتناولها بصورة متكررة يسبب ضعف في الدورة الدموية للأشخاص.

وحسب قول أخصائية التغذية العلاجية الروسية، تبين أن البطاطس المقلية خطيرة عن البطاطس المسلوقة، وتسبب مشكلة في ارتفاع السكر في الدم، وخاصة في حالة تناولها باستمرار، فضلا عن تعرض الجسم للالتهابات بشكل متكرر، وحول اضطراب الدورة الدموية التي تسببه البطاطس المقلية في الزيت، يرجع إلى أن بطانة الأوعية الدموية تغطى بالكوليسترول مما يؤدي لحدوث اضطراب في الدورة الدموية، ولا يصل الدم للدماغ بالشكل الجيد.

البطاطس المقلية

ووفقا لها، تؤكد طبيبة التغذية العلاجية، أن تناول البطاطس المقلية يجعل الدماغ تبدأ في تلقي كمية صغيرة من الأكسجين، ويحدث تلف في الخلايا العصبية وموت غالبيتها.

ويجب استبدال البطاطس المقلية بأطعمة مفيدة من الخضراوات والفواكه لتعزيز صحتك والحصول على التركيز وصحة الدماغ، وتجنب المخاطر التي تتعلق بصحة الدماغ.