الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما لا تعرفه عن التهاب العظم والنقى.. طبيب يوضح

الأربعاء 28/فبراير/2024 - 07:01 ص
ألم العظام
ألم العظام


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل والمعلومات حول التهاب العظام العظام والنقى، ضمن الأخبار الطبية التي يعرضها الموقع للمتابعين الكرام، حيث يجب زيارة الطبيب في حالة الشعور بألم في العظام مع الإصابة بحمى شديدة.

التهاب العظم والنقى

يقول الدكتور محمد حلمي، استشاري جراحة العظام والمفاصل، إن التهاب العظم والنقى، هو حالة عدوى تُصيب العظام ناتجة عن الجراثيم أو الفطريات.

ويوضح استشاري العظام، أن المصاب بهذه الحالة يكون العظم معرض للعدوى مع تورم الجزء الداخلي الرخو من العظم، ما يسمى نقى العظام.

ويشرح طبيب العظام أنه تُصبح الأوعيه الدموية في نقي العظام مضغوطة، وهذا يكون نتيجة لضغط في الأنسجة المصحوبة بورم علي الجدار الخارجي القاسي للعظم.

ويضيف: «كما أنه تقل أو تنقطع إمدادات الدم إلي العظام.. وقد تموت أجزاء من العظم إذا لم يكن الدم كافي.. وحينها للأسف تصعب معالجه العدوي في هذه المناطق».

أعراض التهاب العظم والنقى

وهناك مجموعة من الأعراض التي تشكل تؤكد وجود خطورة على العظام، حيث يتعرض الشخص لالتهاب في العظم والنقى، حسب ما تظهر عليه الأعراض التالية:-

  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم
  • التورم والإصابة بالسخونية
  • الاحمرار والتعرض للالتهاب
  • الارهاق والشعور بالألم

وفي غالبية الأحيان لا يتسبب الالتهاب العظمي في ظهور اعراض، ويكون من الصعب على المريز التميز بين الأعراض والمشكلات التي قد يواجهها المريض، ويكون هذا بالأخص مع الطفل الرضيع، لذا لابد من إجراء الفحص الطبي اللازم وخاصة لمن يعانون من نقص في مناعة الجسم.