الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يساعد التبرع بالدم في تجنب هذه المضاعفات؟.. 4 فوائد تعرف عليها

الأربعاء 28/فبراير/2024 - 04:44 م
التبرع بالدم
التبرع بالدم


التبرع بالدم من الأمور التي تساعد على تجدد كرات الدم الحمراء في السجم، والتي بدورهان لها العديد من الفوائد في نقل الطاقة إلى جميع أجزاء الجسم، إلى جانب ذلك يساعد التبرع على تدفق وصول الأكسجين إلى خلايا الجسم.

التبرع بالدم

لا بد قبل التبرع بالدم أن يتم إجراء فحص جسدي سريع بقياس النبض وضغط الدم ومستويات الهيموجلوبين، يليها إجراء تحاليل طبية لازمة للتأكد من عدم الإصابة بمختلف الأمراض المعدية مثل فيروس نقص المناعة البشرية، إذ أن الفائدة الأولى تتلخص في الاطمئنان عن الحالة المرضية الخاصة بالمتبرع، وفقا لـ موقع هيلث.

ويقول فيليب دي كريستوفر، مدير بنك الدم التابع للنظام الصحي بجامعة لويولا، إن بعض الحالات قد تصاب بمقاومة تدفق الدم في الأوردة والشرايين، ولكن في حالة التبرع بالدم، يصبح من السهل تدفق الدم بصورة طبيعية.

صحة القلب

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون الشخص الذي يتبرع بـ الدم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب سهولة تدفق الدم وانخفاض مستوى الدهون مع مرور الوقت، وبالتالي يساعد التبرع بالدم المتكرر على تدفق الدم بطريقة أقل ضررا على بطانة الأوعية الدموية، ويمكن أن يؤدي إلى تقليل انسداد الشرايين.

 

 

ضبط نسبة الحديد بالدم

وعادة ما يكون لدى البالغين حوالي 4 جرامات من الحديد في أجسامهم في خلايا الدم الحمراء ونخاع العظام، ومن المتعارف عليه أن الحديد ضروري للنمو ونقل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم، لكن وجود كمية متفاوتة ما بين النقص والزيادة بشدة من الحديد في الدم قد يكون ضارًا بالصحة، ويعتبر التبرع بالدم بشكل متكرر هو أحد الوسائل التي يمكن أن تقلل من كمية الحديد المرتفعة في الجسم.

تقليل المواد الكيميائية والسموم

قد تحصل أيضًا على فائدة إضافية لصحة القلب من انخفاض مستويات الحديد بعد التبرع بالدم، حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أن انخفاض مستويات الحديد ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، وقال الدكتور دي كريستوفر أن عند تبرع الفرد بوحدة من الدم، فإنه يفقد حوالي ربع جرام من الحديد، والذي يتم تجديده من الطعام الذي تتناوله في الأسابيع التالية للتبرع، كما وجد الباحثون أن التبرعات تلعب دورًا في تقليل المواد الكيميائية في أجسام المشاركين وإزالة السموم.