الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض تؤكد وجود مشكلة في الكبد.. اصفرار الجلد والعيون الأبرز

الأربعاء 28/فبراير/2024 - 06:38 م
الكبد.. أرشيفية
الكبد.. أرشيفية


قال الدكتور محمد الخطيب، استشاري الباطنة، أن الكبد هو المسئول عن الكثير من الأشياء المهمة فى جسم الإنسان، حيث يعمل على تنقية الجسم والدم من السموم، ولكن يهمل الكثير صحة الكبد وسلامته حتى يتعرض فى بعض الأحيان إلى الأمراض السرطانية التى تهدد حياة الإنسان.

أعراض تؤكد وجود مشكلة في الكبد:

ألم فى البطن وتورم فى الجهة اليمنى

وذكر محمد الخطيب، أن الكبد يحتل مساحة كبيرة من تجويف البطن، وفى حال الشعور بألم أو تورم فى المنطقة العلوية على جهة اليمين من تجويف البطن، فقد يكون ذلك دلالة على وجود مشكلة بالكبد، وهنا يجب عدم إهمال هذا العرض إن استمر والتوجه فورًا لاستشارة الطبيب.

اصفرار الجلد والعيون

وأشار استشاري الباطنة، أن فى العمليات التى يتم فيها أيض الخلايا القديمة فى الجسم وهدمها يتم انتاج مادة صفراء تعرف باسم البيليروبين، وفى حال كان الكبد سليمًا يتم التخلص من هذه المادة، ولكن فى حال كان الكبد يعانى مشكلة صحية ما فإنه لن يستطيع التخلص منها بكفاءة، وبالتالى فقد تتراكم فى الجسم والدم لتظهر أعراض الاصفرار على الجلد والعيون، وفى هذه الحالة يصاب الانسان بما يعرف بمرض اليرقان، ويُعد ذلك من أبرز الأعراض.

بقع وعلامات على الجلد

وأوضح استشاري الباطنة، أن فى حال كان الكبد لا يقوم بوظيفته بشكل سليم فإنه لن يعمل على تنظيف الدم كما يجب، وهذا قد يؤدى الى الإصابة بتخثرات فى الدم بالقرب من الجلد والبشرة والتى تظهر عادة على شكل بقع وعيوب جلدية ومشاكل.

الشعور بالاضطراب

وأكد استشاري الباطنة، أن فى حال كان الكبد لديك يعانى من مشكلة صحية ما فإن جسمك سيبدأ يراكم النحاس فى الدم والدماغ، مما سيؤثر تدريجيًا على وظائف الدماغ، وقد يؤدى إلى الإصابة بالاضطراب العصبي، وفى مراحل متقدمة قد يسبب الزهايمر.

آلام فى المفاصل وتعب

وأكد محمد الخطيب، أن التهابات المفاصل وآلامها وأعراض الغثيان والقىء وفقدان الشهية كلها أعراض مترابطة بخطر الإصابة بمشاكل الكبد، خاصة التهاب الكبد المناعى الذاتى، وهى الحالة التى يقوم فيها جهازك المناعة بمهاجمة خلايا وأنسجة الكبد عن طريق الخطأ.

ضعف العضلات

تورم الجسم واحتباس السوائل فى الكاحلين وتجويف البطن وانتفاخها مع وجود جسم نحيل وساقين وذراعين ضعيفتين، وهزال فى العضلات وضعف عام قد يكون دلالة على اختلال توازن السوائل فى الجسم نتيجة لوجود مشكلة صحية فى الكبد، إلا ان الهزال عادة ما يعتبر من الأعراض المتقدمة عن وجود خلل فى الكبد ووظائفه، ولا تظهر منذ بداية الإصابة.