الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سوء التغذية عند الطفل المصاب بالتوحد.. أخصائي يوضح

الخميس 29/فبراير/2024 - 08:31 ص
سوء التغذية لمريض
سوء التغذية لمريض التوحد


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول سوء التغذية عند الطفل المصاب بالتوحد، حيث يجب استشارة الطبيب المعالج لتفادي المخاطر، ولكي يحصل مريض التوحد على التغذية الجيدة ولا يعاني من السمنة المفرطة ولا الوزن المنخفض.

سوء التغذية عند الطفل المصاب بالتوحد

يقول الدكتور  حاتم هلال، استشاري طب الأطفال والرضع، إن تغذية الأطفال المصابة بالتوحد أو من لديهم مشكلة في التاخر الذهني، ليس سهلة على الإطلاق، ويتطلب الأمر مجهودا مضاعفا، وهذا يرجع للعديد من العوامل.

ويشرح طبيب الأطفال أن غالبية الحالات المصابة بالتوحد تكون معرضة للإصابة بالفعل بسوء التغذية سواء بضعف في الوزن أو السمنة أو زيادة في الوزن.

ويلفت طبيب الأطفال إلى أن معظم الأطفال بتكون مُصاب بانتقائية شديدة وتمسك بأنواع محددة في الأكل، كما أن كثيرا منهم يكون مُصاب باضطرابات في الجهاز الهضمي أو الإمساك مما يزيد فرص الإصابة بسوء التغذية.

سوء التغذية عند الطفل المصاب بالتوحد

ويكشف طبيب الأطفال عن أن الطفل المصاب بالتوحد لا تون الأم قادرة على التفاهم معه، مع محاولتها إقناعه بضرورة تناوله جيدا والاهتمام بصحته الغذائية، فضلا عن التجربة وتقديم أكلات جديدة للطفل.

ويذكر طبيب الأطفال، أنه في هذا الموضوع أن العلم أكد أنه في حالة علاج مريض التوحد بسوء التغذية لابد من استشارة الطبيب لكي يحصل على العناصر الغذائية الضرورية اللازمة وتوفير له الدواء اللازم ومع اتباع نظاما غذائيا جيدا مع اتباع إرشادات وتعليمات معينة لكل حالة، حيث أن معظم الامهات تجد تحسنا ملحوظا في حالة طفلها سواء على المستوى الذهني أو البدني أو السلوكي.