الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات تحذيرية لمشاكل القلب خلال ممارسة الرياضة.. ألم الصدر وضيق التنفس بينها

الخميس 29/فبراير/2024 - 08:00 م
مشاكل القلب أثناء
مشاكل القلب أثناء ممارسة الرياضة


تعتبر التمارين اليومية إحدى أفضل الطرق للحفاظ على صحتنا الجسدية والعقلية تحت السيطرة. تعد جلسات التمرين المنتظمة أو النشاط البدني بأي شكل من الأشكال أمرًا ضروريًا لصحة القلب. لكن الإفراط في الإجهاد أو ممارسة التمارين الرياضية المفرطة أو عدم مراعاة ظروفك الصحية أثناء ممارسة الرياضة يمكن أن يصبح مشكلة.

يواجه الأشخاص عددًا متزايدًا من مشاكل القلب أثناء ممارسة التمارين. لذلك، من المهم أن تكون على دراية بالعلامات التحذيرية لمشاكل القلب أثناء ممارسة التمارين الرياضية، لضمان العلاج في الوقت المناسب.

هل ممارسة الرياضة مفيدة أم سيئة لصحة القلب؟

ويؤكد موضع هيلث شوتس، أن ممارسة الرياضة مفيدة للصحة العامة. إن اتباع نمط حياة خامل يمكن أن يعرض القلب للخطر، وكذلك عوامل مثل مرض السكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول، والسمنة، والتدخين، فضلا عن التاريخ العائلي لأمراض القلب.

علامات شائعة لمشاكل القلب أثناء ممارسة الرياضة

قد يشعر الشخص بالتعب المستمر أو التعب أو عدم الراحة في الصدر أو الثقل أو التعرق الغزير أثناء التمرين أو بعده. قد تكون هذه مؤشرات على نوبة قلبية محتملة ويجب عدم تجاهلها، وفيما يلي بعض علامات مشاكل القلب أثناء ممارسة التمارين الرياضية والتي يجب أن تأخذها على محمل الجد.

  • ألم في الصدر أو عدم الراحة

تذكر أن الانزعاج في الصدر يختلف عن الألم الذي يصيب الصدر أو الألم المرتبط به في الذراع الأيسر أو ألم الفك، والذي يمكن أن يكون علامات لأنواع أخرى من النوبات القلبية الصامتة. قد لا يعاني مرضى السكري من آلام في الصدر، لكنهم قد يتعرضون لأزمة قلبية صامتة.

عشان متقلقش..5 أسباب شائعة لألم الصدر أثناء ممارسة تمرين الجرى - اليوم السابع
مشاكل القلب
  • ضيق في التنفس

قد تعاني من ضيق في التنفس يتبع انزعاجًا في الصدر أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وهو أحد الأعراض الأولية للنوبة القلبية. يمكن أن يصاحب هذا العرض ألم في الصدر أو يمكن أن يحدث حتى بدون ألم في الصدر. قد لا يكون الشعور بضيق التنفس دائمًا علامة على نوبة قلبية، لكن اعتبره علامة على التباطؤ.

  • الشعور بالدوخة

قد تجعلنا التمارين الرياضية نشعر بالتعب أو الإرهاق، خاصة إذا كنت جديدًا عليها. ومع ذلك، يجب ألا تشعر أبدًا بالدوار أو الدوخة أثناء التمرين. يجب الوقوف عند هذه العلامة، واعتبرها علامة تحذير وتوقف عن ممارسة الرياضة على الفور.

  • عدم انتظام ضربات القلب

أثناء ممارسة التمارين الرياضية، إذا شعرت أن نبضات قلبك تتسارع أو تخفق أو تنبض، فقد يكون ذلك مؤشرًا على وجود مشكلة متعلقة بالقلب. اطلب المساعدة الطبية إذا لاحظت عدم انتظام ضربات القلب أثناء التمارين.