الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عقب مرض حلمي بكر.. ما هي فوبيا المستشفيات؟

الخميس 29/فبراير/2024 - 03:30 م
ما هى فوبيا المستشفيات؟
ما هى فوبيا المستشفيات؟


ما هي فوبيا المستشفيات؟.. أعلنت سماح القرشي زوجة الموسيقار حلمي بكر، الذي تدهوت حالته الصحية مؤخرا؛ أنه رفض الانتقال إلى أحد المستشفيات الخاصة، ما اضطرها لعلاجه في المنزل وتوفير جميع وسائل  الراحة له، ووصفته بأنه مصاب بـ فوبيا المستشفيات، وذلك نتيجة خروجه من  المستشفى من قبل على كرسي متحرك.

جدير بالذكر أن الموسيقار حلمي بكر، يعاني من اضطراب بكهرباء القلب مع وجود مياه على الرئة فيما يعرف بـ استسقاء الرئة، فضلا عن القصور الشديد بوظائف الكلى. 

ما هي فوبيا المستشفيات؟

وللإجابة على سؤال ما هى فوبيا المستشفيات؟، يوضح الدكتور على القط، استشاري الطب النفسي، أن فوبيا المستشفيات أو رهاب المستشفيات إحدى الحالات الشائعة والغريبة لدى البعض، ولكن هناك الكثيرمن الضحايا لها والذين تسوء حالتهم الصحية بل وقد يفقدون حياتهم أحيانا نتيجة الخوف الشديد من دخول المستشفى، منوهًا إلى أن الكثير من المصابين بهذا النوع من الرهاب يخافون رؤية الأطباء وقد يعانون أيضًا من متلازمة تعرف بمتلازمة المعطف الأبيض، وهي عبارة عن حالة تتسبب في ارتفاع ضغط الدم لدى المريض عندرؤية عيادة الطبيب فقط، في حين أن رهاب المستشفيات يعد حالة منفردة.

ويشير استشارى الطب النفسي، إلى أن بعض الأشخاص ينتابهم الخوف الشديد من مجرد رؤية بناء المستشفى ذاته، فيما يخاف البعض الآخر مما يمثله المستشفى، موضحا أنه في الحالة الأولى، يتفاوت التأثير والقلق الذى يعانيه المريض من مستشفى لآخر حسب تصميم المستشفي وألوانه التي قد تكون ألوانًا هادئة وتريح الأعصاب، أم ألوانًا صارخة ومثيرة للتوتر، ولكن في الحالة الثانية بخاف البعض من أن تتدهور حالته الصحية داخل المستشفى ويعتقد بأنه لن يخرج منها إلا جثة هامدة، وذلك نتيجة تجربة معينة مر لها احد المقربين إليه أو قد يكون يخشى الحقن وحجر العمليات. 

الموسيقار حلمي بكر في حالة صحية سيئة

ما سبب الخوف من المستشفيات؟

ولمعرفة إجابة سؤال ما سبب الخوف من المستشفيات؟، فحسبما ورد بموقع" www.fearof.net" هناك عدة أسباب قد تسفر عن  حدوث الإصابة برهاب أو فوبيا المستشفيات، ومن أبرزها ما يلي:

  • ماضي المصاب، ففي حال تعرض المصاب لحدث مؤلم ارتبط  بالمستشفيات كوفاة أحد أصدقائه أو أفراد عائلته أو عند الحصول على تشخيص لمرض هطير له أو لمن يحب، فهنا يحدث لدى دماغ الشخص ارتباط شرطي بين الخوف والمستشفى.
  • كما أن عادة ما تعرف المستشفيات بتواجد الجراثيم؛ إذ يكون المرضى المقيمين بها يعانون من عدة أمراض معدية، فمن يخشى الإصابة بالعدوى والجراثيم، يتعرض لفوبيا المستشفى.
  • وكذلك تعد المستشفيات لدى الكثيرين من الأماكن التي تذكرهم بالمرض والموت، وهذا الامر قد يصعب على البعض تقبله ويكون أمرًا مرعبًا، ما يسبب لديهم رهاب المستشفيات ورفض دخولها مهما ساءت حالتهم الصحية.