الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للتخلص من فوبيا الطعام عند الأطفال.. طبيب يوضح

الأحد 06/أغسطس/2023 - 09:30 ص
فوبيا الطعام عند
فوبيا الطعام عند الأطفال


تحدث الدكتور حاتم فاروق، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، عن فوبيا الطعام عند الأطفال، موضحًا أنها من المشاكل المنتشرة عند الأطفال حيث نجد أن الطفل لا يتناول سوى صنف أو اثنين، ولا يريد تناول أي أطعمة أخرى غيرهما، وكلما عرضت الأم عليه طعاما جديدا يرفض تناوله ويمسك الطعام باشمئزاز، وإذا حاولت الأم إعطاءه الطعام في فمه قد يشعر بغثيان.

نصائح للتخلص من فوبيا الطعام عند الأطفال

وفيما يلي يستعرض الدكتور حاتم فاروق، بعض النصائح التي تساعد في التعامل مع الطفل الذي يعاني من فوبيا الطعام حتى يتمكن من تجاوز هذه المرحلة بسلام، ومن هذه النصائح:

  • التعامل مع الطفل بصبر وتفاهم لأن مشكلة فوبيا الطعام تحتاج إلى مدة طويلة للعلاج، ولكن بعدها لا يواجه الطفل مشاكل حول تناول الطعام.
فوبيا الطعام
  • التحدث مع الطفل بهدوء وتشجيعه باستمرار لتناول الصنف الذي يرفض تناوله مع ضرورة تجنب الضغط عليها لأن ذلك لن يولد إلا نتيجة عكسية.
  • حاولي تقديم الأصناف التي يرفضها الطفل بطريقة مبتكرة على سبيل المثال أحضري أطباق على أشكل كرتونية قطعي الفواكه والخضراوات بشكل يجذب انتباه الطفل، لأنه في بعض الحالات قد ينجذب للشكل ويبدأ في تناول الطعام.
  • اطلبي من طفلك أن يساعدك في إعداد الطعام، لأن ذلك قد يزيد رغبته في تناول هذا الطعام ويبدأ في تقبله.
  • إذا رفض طفلك الطعام بالرغم من محاولاتك المتكررة لا تيأسي بل حاولي مرة أخرى حتى يستجيب طفلك ولذلك من الضروري التحلي بالصبر فقد يستجيب الطفل في إحدى المرات.
  • لا تفرضي عقوبة على طفلك حال رفض تناول إحدى الأطعمة، فربط تناول هذا الصنف بالعقوبة كافي حتى يرفض الطفل تناول هذا الطعام بالإضافة إلى أنه سيظل يكره طوال حياته.
  • لا يجب على الأم التركيز مع الكميات فليس من الضروري أن يتناول الطفل كمية كبيرة بل يكفي تناول كمية قليلة حتى يعتاد على الصنف ومذاقه، ومع مرور الوقت يمكن زيادة الكمية.
  • يلزم على الأم أن تكون هادئة وتتجنب العصبية عند التعامل مع الطفل، لأنه قد يكره تناول الطعام وبمجرد رأيته يعرف أنه سيواجه مشكلة.