الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إرشادات وقائية بعد عملية تغيير مفصل الركبة

الجمعة 01/مارس/2024 - 07:00 ص
تغيير مفصل الركبة
تغيير مفصل الركبة


بعد تغيير مفصل الركبة هناك مجموعة من الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها، جيث يمكن اتباع مجموعة من الإرشادات الوقائية بعد عملية تغيير مفصل الركبة، لكي لا يحدث مضاعفات.

إرشادات وقائية بعد عملية تغيير مفصل الركبة

ويقول الدكنور محمد علاء الدين، استشاري جراحات العظام والمفاصل، إنه لابد من تنفيذ تعليمات الطبيب المختص، والالتزام لتجنب حدوث المضاعفات.

ويشير استشاري جراحات العظام إلى أنه يجب المتابعة مع طبيب علاج طبيعي لاستعادة قوة العضلات وتعلم المشي بطريقة صحيحة والابتعاد عن الأوضاع التي من الممكن أن تضر بالمفصل.

ويذكر جراح العظام، أنه يجب التغيير على الجرح بشكل منتظم، خلال أول أسبوعين بعد الجراحة بالطريقة اللي يقررها جراح العظام. 

ويشرح طبيب العظام، أنه يجب الحصول على الأدوية بمواعيدها المنتظمة، ففي حالة حدوث ارتفاع في الحرارة أو زيادة مفاجئة في إفرازات الجرح، لابد من التواصل مع الطبيب.

ويؤكد استشاري جراحة العظام أنه يجب خضوع المريض للأشعة بصفة دورية منتظمة لتقييم حالة المفصل، ومنعا للإصابة بالألم والمضاعفات. 

سبب تغيير مفصل الركبة

سبب تغيير مفصل الركبة

وعن سبب تغيير مفصل الركبة، هو الحد من الألم الناتج عن التهاب في المفصل، كما يعاني الشخص من وجود مشكلة في المشي، ومشكلة عن صعود السلالم ومشكلة عند الجلوس.

وفي حالة وجود مشكلة في جزء من المفصل، يحتاج الجراح لاستبدال الجزء التالف، ولكن  إذا كان المفصل كاملا يحتاج لتغيير يُعاد تغيير المفصل كاملا.

أعراض التهاب المفصل

  • ألم في الركبتين والكاحلين
  • ألم أسفل الكعب وأسفل الظهر
  • ألم والتهاب في العيون
  • التهاب في الأوتار
  • تورم الأصابع مشكلة في الجلد
  • ألم أسفل الظهر