الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بالذكاء الاصطناعي.. اكتشاف نوع جديد من سرطان البروستاتا

الجمعة 01/مارس/2024 - 12:30 م
البروستاتا
البروستاتا


ساعد الذكاء الاصطناعي الباحثين البريطانيين على اكتشاف نوع جديد من سرطان البروستاتا، مما قد يساعد على إنقاذ وعلاج آلاف الأرواح، حيث قامت إحدى الدراسات بتحليل عينات الأورام من 159 مريضًا لمعرفة كيف تغير الحمض النووي الخاص بهم بمرور الوقت.

نوع جديد من سرطان البروستاتا 

ويقول البروفيسور كولين كوبر، من جامعة إيست أنجليا، إن الاكتشاف يمكن أن "ينقذ الأرواح، كما أن هذه الدراسة مهمة لأنه حتى الآن، كنا نعتقد أن سرطان البروستاتا كان مجرد نوع واحد من الأمراض، ولكن الآن مع التقدم في الذكاء الاصطناعي، تمكنا من إظهار أن هناك بالفعل نوعين فرعيين مختلفين.

ويضيف: نأمل ألا تنقذ النتائج الأرواح من خلال تشخيص أفضل وعلاجات مخصصة في المستقبل فحسب، بل قد تساعد الباحثين العاملين في مجالات السرطان الأخرى على فهم أنواع أخرى من السرطان بشكل أفضل أيضًا.

ويعد سرطان البروستاتا هو الشكل الأكثر شيوعًا بين الرجال، وعادة لا تظهر الأعراض حتى تصبح البروستاتا كبيرة جدًا بحيث تؤثر على المثانة، مما يؤدي إلى الحاجة إلى التبول بشكل أكثر انتظامًا أو الإجهاد عند القيام بذلك.

وأظهرت الأبحاث أن برامج الذكاء الاصطناعي يمكنها تحليل فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي واكتشاف المرض بدقة أكبر.


وفي أحدث دراسة نشرت في مجلة Cell Genomics، استخدمها الباحثون لتحليل تسلسل الجينوم الكامل من مرضى سرطان البروستاتا، حيث حددوا مجموعتين مختلفتين من السرطان لدى هؤلاء المرضى باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي التي تسمى الشبكات العصبية.

ويمكن أن تكون هذه النتائج بداية تمكننا من علاج سرطان البروستاتا الذي نجح في أمراض أخرى، مثل سرطان الثدي، حيث يقول الدكتور دان وودكوك، من جامعة أكسفورد: يوضح بحثنا أن أورام البروستاتا تتطور عبر مسارات متعددة، مما يؤدي إلى نوعين متميزين من المرض.