الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عقب إصابة الملك تشارلز.. تعرف على أسباب تضخم البروستاتا

الثلاثاء 06/فبراير/2024 - 03:30 م
أسباب تضخم البروستاتا
أسباب تضخم البروستاتا


أسباب تضخم البروستاتا.. بعد خضوع ملك بريطانيا الملك تشارلز الثالث البالغ من العمر 75 عامًا، لإجراء عملية جراحية للتخلص من تضخم البروستاتا، سنتعرف خلال السطور التالية على أسباب تضخم البروستاتا.

أسباب تضخم البروستاتا

وعن أسباب تضخم البروستاتا، يذكر الدكتور أحمد ماهر مطاوع، استشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم، أن تضخم البروستاتا الحميد الذي يطلق عليه "فرط تنسج الغدة البروستاتية الحميد"، يعد إحدى الحالات الشائعة التي تضر بغدة البروستاتا، وهي جزء هام بالجهاز التناسلي والبولي للذكور؛ إذ تفرز ما يقرب من 20-30% من السائل المنوي. 

ويشير الدكتور أحمد ماهر، إلى أن أسباب تضخم البروستاتا الحميد لم تعرف حتى ذلك اليوم، بالرغم من كونها حالة شائعة؛ فتضخم البروستاتا الحميد عادة ما يصيب الرجال بعد بلوغ سن 50 عامًا؛ إذ يعاني ما يقرب من 80% من الرجال الذين هم أكبر من 60 عامًا من الإصابة بمشكلة تضخم البروستاتا الحميد، موصيًا كل رجل فوق سن الخمسين ويشكو من احتباس البول أو كان دفع البول لديه ضعيفًا أو يعاني من تكرار التبول خلال مدة قصيرة ويكون بكميات صغيرة، بزياة الطبيب المختص للتأكد من أنه لا يعاني من تضخم بالبروستاتا أوعلاج الحالة مبكرًا في حال تأكد إصابته بالمرض.

الملك تشارلز الثالث

ما سبب تضخم البروستاتا عند الرجال؟


وللإجابة عن سؤال ما سبب تضخم البروستاتا عند الرجال؟، يلفت استشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم، الانتباه إلى أن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من احتمالية التعرض للإصابة بتضخم البروستاتا الحميد، ولكن وجودها لا يعني حتمية حدوث الإصابة بالمرض، ومن هذه العوامل ما يلي: 

  • التقدم في العمر؛ إذ تزداد نسبة الإصابة بتضخم البروستاتا مع التقدم في العمر، إذما قورنت بنسبة الإصابة بتضخم البروستاتا لدى الشباب.
  • وأيضَا وجود فرط في إفراز هرمون التستوستيرون الناتج من خلايا لايدنغ من الخصيتين؛ نتيجة حدوث اضطراب يصيب الهرمون الذي يحول التستوستيرون إلى دايهيدروتستوستيرون، فيرجع سبب تضخم البروستات هنا لتراكم دايهيدروتستوستيرون بالدم، ما يسبب نمو خلايا البروستاتا بشكل كبير للغاية.
  • وكذلك معاناة الرجل من الوزن الزائد.
  • فضلا عن الكسل والخمول وعدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • اضطرابات جينية في خلايا غدة البروستاتا.
  • أو نتيجة لإدمان الكحوليات.
  • ومن المحتمل أن يرجع السبب لاتباع نمط حياة غير صحي.
  • أو بسب الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.
  • ومن الوراد أن يعود السبب لإصابة المريض بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • أو كنتيجة للمعاناة من داء السكري.
  • أو أخيرًا، في حال إصابة الرجل بضعف الانتصاب.

جدير بالذكر أن  القصر الملكي البريطاني قد أعلن عن  تشخيص إصابة الملك تشارلز الثالث بالسرطان، وذلك عقب إجراء عملية جراحية للتخلص من تضخم البروستاتا، ولكن لم يتم الكشف حتى الآن عن نوع السرطان الذي يعاني منه، في حين تأكد الأطباء من أنه ليس سرطان البروستاتا.