الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تتخلص من تناول السكر في غذائك؟.. طبيب يقدم روشتة صحية

الجمعة 01/مارس/2024 - 08:31 م
كيف تتخلص من تناول
كيف تتخلص من تناول السكر فى طعامك؟


كيف تتخلص من تناول السكر فى طعامك؟.. يعد السكر الأبيض من الأطعمة التى يجب التقليل منها، فهو لا يؤثر فقط على الوزن، ولكن على المزاج أيضا، وله أضرار عديدة، وفى السطور المقبلة نتعرف على أضرار من الممكن أن يسببها زيادة السكر فى الطعام والشراب.

كيف تتخلص من تناول السكر فى طعامك؟

وعن كيف تتخلص من تناول السكر فى طعامك؟،، ينصح الدكتور أحمد سند، استشاري الباطنة والسكر، ببدء التخلص من تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر المضاف بأنواعه بشكل تدريجي وفقا لخطوات محددة هي:

أكل الفواكه الطازجة والمجففة بدلا من الحلويات السكرية، وعلى الرغم من أن الفواكه غنية بالسكر الطبيعي، إلا أنها خيار أكثر صحة حيث إنها مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف.

اتباع جدول زمني للتخلي عن تناول الحلويات خلال ثلاثة أسابيع ففي الأسبوع الأول الحد الأقصى مرة واحدة في اليوم، وفي الأسبوع الثاني، مرتين في الأسبوع، وفى الأسبوع الثالت مرة في الأسبوع، كما يراعى تناول الفاكهة الطازجة كبديل كلما شعرت بالحاجة إلى تناول الحلويات.

ويمكن تناول  بدائل السكر مثل أنواع السكر المستخلص من النباتات والفواكه والتي تغذي البنكرياس وتخلو من السعرات الحرارية، وأثبتت أبحاث أن تلك البدائل تنظم نسبة السكر في الدم وتساعد في ضبط ضغط الدم.

الالتزام بالوجبات الرئيسية، إذ من المهم عدم تجويع الجسم وتناول الوجبات في مواعيدها للحفاظ على مستوى السكر في الدم.

يمكن اتباع جدول زمني للتخلي عن تناول الحلويات خلال ثلاثة أسابيع

تناول بدائل المشروبات الغازية حيث يمكن شرب عصير الليمون الطبيعي أو الشاي المثلج بدلا من الصودا، وإذا كان الشخص بحاجة إلى ذلك مشروبات غازية، يمكن أن تضيف إليها المياه المعدنية الفوارة، أو تناول ماء الصودا مع نوع من الليمون الحامض.

التخلص من الحلوى حيث لا ينصح بالاحتفاظ بالحلوى على مرأى العين في البيت أو المكتب لأن توافرها بسهولة يكون مغريا لتناولها.

وينصح الخبراء بممارسة رياضة المشي كلما كان هناك اشتياق ورغبة شديدة في تناول الحلوى، حيث أكدت عدة دراسات علمية أن الرغبة الشديدة لدى الرياضيين في تناول الأطعمة الحلوة تتراجع بعد التمرين.