الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

صغيرة لكنها دائمة.. ما تأثير كورونا على الإدراك والذاكرة؟

السبت 02/مارس/2024 - 08:00 ص
الإدراك والذاكرة
الإدراك والذاكرة


قد يكون لـ كوفيد-19 تأثير على القدرات الإدراكية والذاكرة لدى الأشخاص، يستمر لمدة عام أو أكثر بعد الإصابة، وفقًا لدراسة جديدة أجراها باحثون في إمبريال كوليدج لندن.

تكشف الدراسة، التي نُشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية، عن عجز بسيط في أداء المهام الإدراكية والذاكرة لدى الأشخاص الذين تعافوا من كوفيد-19 مقارنة بأولئك الذين لم يصابوا بكوفيد-19.

يشمل ذلك الأشخاص الذين عانوا من أعراض طويلة الأمد (على سبيل المثال، فيروس كورونا الطويل) والتي تم حلها في النهاية.

وتظهر النتائج أيضًا أن العجز الإدراكي كان أكبر بالنسبة للأشخاص الذين تم إدخالهم إلى المستشفى، أو الذين عانوا من أعراض مستمرة طويلة الأمد، أو الذين أصيبوا بمتغيرات سابقة للفيروس.

سجلت الدراسة التي قادتها إمبريال، والتي تسمى REACT Long COVID، أكثر من 140 ألف مشارك، قاموا بمهمة معرفية واحدة على الأقل، حيث عانى العديد منهم من كوفيد-19 بمستويات مختلفة من الشدة والاستمرار.

طُلب من المشاركين في الدراسة إجراء تقييم معرفي مبتكر عبر الإنترنت على منصة Cognitron، والذي يتضمن مهام يمكنها اكتشاف التغيرات الطفيفة في جوانب مختلفة من وظائف الدماغ، مثل الذاكرة والتفكير والوظيفة التنفيذية والانتباه والاندفاع.

سمح النطاق الكبير للدراسة وحساسية الاختبارات المحوسبة بفحص العوامل التي أوضحت العجز المعرفي بعد فيروس كورونا بتفاصيل دقيقة للغاية مع التحكم في المتغيرات السكانية مثل العمر والتركيبة السكانية والحالات الطبية الموجودة مسبقًا.

عجز بسيط

وكشفت الدراسة عن عجز بسيط لا يزال من الممكن اكتشافه بعد عام أو أكثر من الإصابة، حتى لدى الأشخاص الذين عانوا من مرض قصير الأمد.

وكانت هذه النتائج أكبر بالنسبة للأشخاص الذين استمرت أعراضهم لمدة 12 أسبوعًا أو أكثر (بما يتوافق مع فيروس كورونا طويل الأمد)، أو أولئك الذين ذهبوا إلى المستشفى بسبب مرضهم أو أولئك الذين أصيبوا بأحد المتغيرات المبكرة لفيروس SARS-CoV-2.

ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين عانوا من أعراض طويلة الأمد وتم حلها بحلول الوقت الذي أجروا فيه التقييم المعرفي أظهروا عجزًا صغيرًا كان مشابهًا في الحجم لتلك الموجودة لدى الأشخاص الذين عانوا من مرض أقصر مدة.

وأظهرت النتائج أن كوفيد-19 كان مرتبطا بالعجز في مجالات متعددة من الإدراك، وعلى الأخص في الذاكرة، مثل القدرة على تذكر صور الأشياء التي تم عرضها قبل بضع دقائق.

ويعتقد الباحثون أن هذا قد يكون بسبب مشاكل في تكوين ذكريات جديدة وليس النسيان السريع.

أظهر الأشخاص أيضًا عجزًا بسيطًا في بعض المهام التي تختبر القدرات التنفيذية والتفكير المنطقي، مثل تلك التي تتطلب التخطيط المكاني أو التفكير اللفظي.

وقال المؤلف الأول للدراسة البروفيسور آدم هامبشاير، من قسم علوم الدماغ في إمبريال كوليدج لندن، إن «الآثار المحتملة طويلة المدى لكوفيد-19 على الوظيفة الإدراكية كانت مصدر قلق للجمهور ومتخصصي الرعاية الصحية وصناع السياسات».

ولكن حتى الآن كان من الصعب قياسها بشكل موضوعي في عينة سكانية كبيرة.

وأضاف هامبشاير: «باستخدام منصتنا عبر الإنترنت لقياس جوانب متعددة من الإدراك والذاكرة على نطاق واسع، تمكنا من اكتشاف أوجه القصور الصغيرة ولكن القابلة للقياس في أداء المهام الإدراكية، ووجدنا أيضًا أنه من المحتمل أن يتأثر الأشخاص بطرق مختلفة اعتمادًا على عوامل مثل مدة المرض ومتغير الفيروس والاستشفاء».

وقال البروفيسور بول إليوت، كبير المؤلفين ومدير برنامج REACT، من كلية الصحة العامة في إمبريال كوليدج لندن: «من المطمئن أن الأشخاص الذين يعانون من الأعراض المستمرة بعد كوفيد-19، والتي تم حلها، قد يتوقعون تجربة بعض التحسن في وظائفهم المعرفية إلى مستويات مماثلة لأولئك الذين عانوا من مرض قصير».

وأضاف: «علاوة على ذلك، يبدو أن التأثير المعرفي لكوفيد-19 قد انخفض منذ المراحل الأولى للوباء، مع انخفاض عدد الأشخاص الذين يعانون من مرض مزمن، وكان الإدراك أقل تأثرًا بين أولئك الذين أصيبوا بالعدوى خلال الوقت الذي كانت فيه السلالة السائدة من أوميكرون، ومع ذلك، ونظرًا للأعداد الكبيرة من الأشخاص الذين أصيبوا بالعدوى، سيكون من المهم الاستمرار في مراقبة العواقب السريرية والمعرفية طويلة المدى لوباء كوفيد-19».