الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد البصل الأبيض.. صديق الرجال والنساء على السواء

السبت 02/مارس/2024 - 04:00 م
فوائد البصل الابيض
فوائد البصل الابيض


يسأل كثيرون عن فوائد البصل الأبيض للصحة والجسم وهل تختلف عن الأحمر فى تعزيز الصحة أم لا، وهو ما نقدمه في السطور التالية.

فوائد البصل الأبيض

ويقول خبير الأعشاب الراحل، الدكتور حسن خليفة إن فوائد البصل الأبيض تتنوع بين فوائد للرجال في تعزيز الصحة الجنسية، وأخرى للنساء في تعزيز صحة الجلد والبشرة والشعر.

ما فوائد البصل الأبيض للجسم؟

وحول ما فوائد البصل الأبيض للجسم؟، أفادت الكثير من الدراسات الطبية والتي ما زالت نتائجها بحاجة إلى تأكيد، إلى أن فوائد البصل الأبيض للجسم كالتالي:

مفيد للقلب، فالبصل الأبيض مفيد للقلب لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقاوم الالتهابات وتقلل الدهون الثلاثية والكوليسترول، وهي مخاطر تزيل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يقي من السرطان، فالبصل الأبيض يحتوي على أكثر من 25 نوعا من مضادات الأكسدة الفلافونويد، وبالتالي يساهم في الوقاية من أمراض السرطان وخصوصا سرطان القولون والمستقيم والرئة من خلال محاربة نمو الجذور الحرة الضارة.

فتناول البصل الأبيض بكميات مناسبة يساعد على تنظيم ضغط الدم، حيث يحتوي على الكثير من المغذيات النباتية والبوتاسيوم الذي يمنع المضاعفات المرتبطة بارتفاع ضغط الدم.

البصل الابيض ينظم ضغط الدم

فوائد البصل الأبيض للمرأة 

وعن فوائد البصل الأبيض للمرأة، ففوائده للرحم تعد واحدة من أهم فوائد البصل الأبيض للنساء وخصوصا في فترات الحمل، حيث يحتوي البصل على مغذيات تقوي الرحم وتحميه من الالتهابات، وقد أثبتت الدراسات الطبية فوائد البصل للرحم كالتالي:

تناول البصل الأبيض بانتظام خلال الحمل يمنع مقاومة الأنسولين ما يساعد على تنظيم سكر الدم وعدم الإصابة بـ سكر الحمل.

والبصل مصدر غني بحمض الفوليك المفيد للنساء الحوامل في الشهور الأولى من الحمل لمنع تشوهات الحبل الشوكي للجنين.

والبصل الأبيض عالي المحتوى من مركبات الفلافونويد الغنية بالخصائص المضادة للالتهابات، وبالتالي يقلل تورم الأطراف التي تعانيها الحوامل.

تناول البصل الأبيض بكميات معتدلة يعالج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو وصعوبة التنفس لا سيما بسبب ضغط الجنين على القفص الصدري للأم وبالتالي فهو يساعد على النوم الهادئ خلال فترات الحمل.

ويساعد البصل الأبيض على إنقاص الوزن الزائد للنساء لأنه مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان ما يحسن الشعور بالشبع وتجنب تناول السعرات الحرارية الزائدة خلال اليوم، كما يحتوي البصل على مركب الكيرسيتين وهو من المركبات النباتية وله خصائص مضادة للسمنة.

ومن فوائد البصل الأبيض للنساء أيضا قدرته على تحقيق قيمة جمالية مطلوبة للنساء، حيث تعزيز صحة الجلد والشعر مقاومة شيخوخة البشرة، وهو ما يتحقق بفضل احتواء البصل الأبيض على فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين ه، وهي فيتامينات معززة لصحة وجمال الجلد نظرا لتحفيزها على إنتاج الكولاجين.