الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الإصابة بالنقرس.. هذه الأمراض تشكل خطورة

الأحد 03/مارس/2024 - 07:00 ص
مرض النقرس
مرض النقرس


النقرس، أو ما يطلق عليه داء الملوك، هو صورة من التهاب المفاصل يتعرض الشخص للإصابة به نتيجة التعرض لأمراض معينة أو تناول الكثير من اللحوم.

مرض النقرس

والنقرس يأتي مصاحبا بأعراض، منها ألم شديد وتورم واحمرار والشعور بألم عند اللمس، ويكون متواجد في المفاصل، ويتعرض المريض لألم مفاجئ وتشعر بالحرقة في الأصابع وخاصة الأطراف وخاصة الإصبع الأكبر.

أسباب الإصابة بالنقرس

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول أسباب الإصابة بالنقرس، والأمراض التي تؤكد الإصابة بداء الملوك.

ويقول الدكتور محمد حلمي، أخصائي جراحة العظام والمفاصل، إن مُصاب النقرس يشعر بألم شديد واحمرار حول المفصل، معلنا أنه يرجع هذا نتيجة تناول الكثير من اللحوم، ويرجع هذا لتسميته بداء الملوك.

أمراض تؤدي للإصابة بالنقرس

ومن ضمن الأسباب التي تؤدي لوجود مرض النقرس، يوضح أخصائي جراحة العظام، أنه من كثرة تناول الكحوليات، وتناول مجموعة من الأدوية نتيجة التعرض للأمراض منها الإصابة بارتفاع ضغط الدم وإرتفاع الكوليسترول.

ومن ضمن الأمراض التي تؤدي للإصابة بالنقرس، هو الإصابة بأمراض الكلى، مع تناول بعض الادوية التي تؤدي لارتفاع ضغط الدم، مشيرا إلى أنه ليس شرط أن كل ورم أو احمرار في الكاحل يكون الإصابة بالنقرس، وفي حالة الشعور بأي ألم أو ورم لابد من مراجعة الطبيب المختص.

موعد زيارة الطبيب 

وفي حالة التعرض لألم مفاجئ ولا يتحمل المريض لا بد من زيارة الطبيب المعالج، وفي حالة الشعور بألم شديد ومفاجئ وتلف في المفصل يجب طلب الرعاية الطبية اللازمة لكي يتم اتخاذ اللازم في حالة التشخيص بالإصابة بالنقرس.

أمراض تؤدي للإصابة بالنقرس

مضاعفات مرض النقرس

  • تكرار الإصابة بالنقرس عدة مرات.
  • في حالة ترك الحالة دون علاج يحدث تأكل في المفصل.
  • النقرس إذا ترك دون علاج يتسبب هذا في تكون ترسبات من بلورات اليورات تحت الجلد مع وجود رواسب رملية في الأصابع واليدين والقدمين.
  • الإصابة بحصوات الكلى.