الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشروبات منخفضة الكافيين للتوقف عن تناول القهوة.. الشاي الأخضر بينها

الأحد 03/مارس/2024 - 01:37 م
الكافيين
الكافيين


يُعد تقليل الكافيين من المشاكل التي تواجه الكثير من محبي القهوة، ولكن مع وجود مشروبات تحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين ممكن أن يساعدهم ذلك، وفي السطور التالية يستعرض "صحة 24" بدائل رائعة للمشروبات التقليدية التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة، وفق موقع "هيلث شوتس".

لماذا يجب تقليل الكافيين؟

ملعقة صغيرة من مسحوق الكافيين النقي تعادل شرب 28 كوبًا من القهوة. وفقا لتقرير صادر عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن المستويات العالية من الكافيين يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

وفقا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية، فإن تناول كميات كبيرة من الكافيين قد يسبب حالات خطيرة مثل اضطرابات ضربات القلب وزيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم. ترتبط المستويات العالية من الكافيين أيضًا باضطرابات النوم ومشاكل الجهاز الهضمي والقلق والجفاف.

مشروبات منخفضة الكافيين

 الكافيين صحي فقط حتى يصل إلى حد 400 ملليجرام يوميًا للشخص الواحد. إذا قدمنا لك سببًا كافيًا للتحول إلى مشروب صحي بدلًا من ذلك، جرب هذه المشروبات منخفضة الكافيين:

  • شاي الأعشاب

شاي الأعشاب مثل شاي البابونج والنعناع وشاي الرويبوس هي مشروبات منخفضة الكافيين وذات مذاق لذيذ وصحي. كل شاي عشبي له نكهات متنوعة وفوائد صحية محتملة.

  • المشروبات منزوعة الكافيين

تعتبر القهوة والشاي منزوعة الكافيين من الخيارات الممتازة للمشروبات منخفضة الكافيين. تخضع هذه المشروبات للاستخلاص من خلال عمليات إزالة الكافيين المختلفة مثل الطرق القائمة على المذيبات أو المياه أو ثاني أكسيد الكربون لإزالة غالبية الكافيين مع الاحتفاظ بجوهر ومذاق الحبوب أو الأوراق الأصلية. 

  • الشاي الأخضر

يقال أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين أقل بكثير من القهوة. وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، يحتوي كوب واحد من الشاي الأخضر على حوالي 30-50 ملليجرام من الكافيين مقارنة بالقهوة التي تحتوي على حوالي 80-100 ملليجرام.

  • قهوة الهندباء

تعتبر قهوة الهندباء بديلًا رائعًا آخر منخفض الكافيين والذي يقدم نكهة غنية ومحمصة دون التوتر. لذلك، يتم استبدال جزء كبير من مسحوق القهوة بقهوة الهندباء، المصنوعة من جذر الهندباء.