الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة ومشروبات يجب تجنبها لحياة صحية وطويلة.. ما دور الملح؟

الأحد 03/مارس/2024 - 08:00 م
حياة صحية وطويلة
حياة صحية وطويلة


ترتبط بعض الأطعمة وعادات الأكل بحياة أطول، حيث تم ربط تناول نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة والفاصوليا والبذور بتحسن النتائج الصحية.

وبحسب موقع Express.co.uk، قال ديفيد وينر، خبير التغذية في تطبيق Freeletics للتدريب على اللياقة البدنية ونمط الحياة القائم على الذكاء الاصطناعي، إن هناك العديد من الفوائد لتناول نظام غذائي متنوع وملئ بأنواع مختلفة من الأطعمة.

وأضاف أن «الكثير من هذه الأطعمة تحتوي على العناصر الغذائية والمعادن التي يمكن أن تحسن صحة الأمعاء لدينا، وتقلل من خطر السمنة، وتحسن متوسط ​​العمر، لكن من ناحية أخرى، هناك أطعمة يمكن أن يكون لها تأثير معاكس».

6 أطعمة ومشروبات يجب تجنبها

وأكد وينر، أنه من أجل العيش حياة أكثر سعادة وصحة، يجب علينا تجنب تناول بعض الأطعمة، تشمل ما يلي:

الأطعمة المصنعة

قد تبدو الأطعمة المصنعة بمثابة حل سريع وسهل لسد الجوع، بل ويتم تسويقها كخيار صحي.

لكن وينر قال: «لإطالة عمرك، يُنصح بتجنب الأطعمة المصنعة حيثما أمكن ذلك، لا يستغرق إعداد الطعام الصحي وقتًا طويلًا، وإذا كنت تعلم أن أسبوعك مزدحم، فإن إعداد الطعام هو المفتاح».

وأضاف: «يعد إعداد الطعام أمرًا أساسيًا لأي خطة لإنقاص الوزن، وسيُحدث فرقًا كبيرًا في حياة أكثر صحة وسعادة».

الكحول

حذر وينر من أن شرب الكثير من الكحول يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الصحة والعمر.

الملح

أي طعام مليء بالملح أو الصوديوم يضمن رفع قراءة ضغط الدم لديك.

وقال وينر: «إن تناول الكثير من الملح يجعل جسمك يحتفظ بكمية إضافية من الماء لتخليص الجسم من الملح الزائد، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك، فإن الماء المضاف يضع ضغطًا على القلب والأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى حالات صحية خطيرة مع تقدمك في السن».

الدهون المشبعة

هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول لديك وضمان اتباع نظام غذائي صحي للعيش لفترة أطول.

وأوضح وينر أن «الطريقة الرئيسية للقيام بذلك هي تقليل الدهون المشبعة واستبدالها بالدهون غير المشبعة».

وأشار إلى أن المنتجات الغذائية الغنية بالدهون غير المشبعة تشمل الزيوت النباتية وزيت الزيتون وزيت عباد الشمس وزيت المكسرات والبذور، ومن المعروف أيضًا أن المكسرات والبذور نفسها، وكذلك الأفوكادو، غنية بالدهون غير المشبعة.

مصدر جيد آخر للدهون غير المشبعة هو الأسماك الزيتية التي تحتوي أيضًا على دهون أوميجا 3 وكدليل عام، يجب أن نحاول دمج هذه الأطعمة في نظامنا الغذائي مرتين على الأقل في الأسبوع.

الوجبات الجاهزة

يجب تجنب الوجبات الجاهزة إذا كنت تحاول إطالة عمرك.

وقال وينر: «تحتوي هذه الأنواع من الأطعمة على الكثير من المكونات الاصطناعية التي تعمل على إطالة العمر الافتراضي للمنتج، ولكنها يمكن أن تكون ضارة لجسمك، كما أن معظم الوجبات الجاهزة خالية من الفيتامينات والمعادن الطبيعية».

وأضاف: « يتم ضخ الفيتامينات والمعادن الاصطناعية في الطعام بدلًا من ذلك، لكن هذه المكونات ليست بنفس جودة المصادر الأصلية، ويصعب على الجسم هضمها مما قد يؤدي إلى الانتفاخ وعدم الراحة في الجهاز الهضمي».

السمن

قال وينر إن المارجرين أصبح بديلًا شائعًا بشكل متزايد للزبدة بالرغم من معالجته بدرجة عالية وكونه مليئًا بالمواد الكيميائية، وقد تم ربطه بعدد من المشكلات الصحية.

وأضاف: «إن عنصر ثنائي الأسيتيل الموجود في المارجرين يعزز تكتل بروتين بيتا أميلويد، وهو سمة شائعة في الخرف ومرض آلزهايمر، وقد يزيد هذا المكون أيضًا من التأثيرات السامة لهذا البروتين داخل الدماغ».