الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في اليوم العالمي للسمنة.. كيف تحافظ على صحتك بضبط غذائك؟

الإثنين 04/مارس/2024 - 12:30 م
 كيف تحافظ على صحتك
كيف تحافظ على صحتك بضبط غذاءك؟


في اليوم العالمي للسمنة.. كيف تحافظ على صحتك بضبط غذاءك؟.. يحتفل العالم اليوم الإثنين 4 مارس 2024م باليوم العالمي للسمنة، والتي تعد من أكبر التحديات الصحية التي تواجه العالم حاليًا؛ إذ تتسبب السمنة في الإصابة بالكثير من من الأمراض المزمنة، كارتفاع ضغط الدم، وأيضًا ارتفاع مستويات الكوليسترول بالجسم، فضلًا عن المعاناة من وجود مشكلات بالقلب والأوعية الدموية، وكذلك قد ينتج عنها الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى أضرارها السلبية التي تنعكس على الصحة النفسية للمريض فيعاني من  الاكتئاب وانعدام الثقة بالنفس.

اليوم العالمي للسمنة

ويستهدف الاحتفال باليوم العالمي للسمنة التوعية بمشكلة السمنة وكيف يمكن الوقاية منها وعلاجها؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على كيف تحافظ على صحتك بضبط غذاءك؟.

 كيف تحافظ على صحتك بضبط غذائك؟

وللإجابة عن سؤال كيف تحافظ على صحتك بضبط غذاءك؟، يوضح الدكتور أحمد البدوي، أخصائي علاج السمنة والعلاج الطبيعي، أن هناك عدة عوامل إذا تم اتباعها تسهم في المحافظة على الرشاقة وتجنب مخاطر السمنة، والاستمتاع بحياة صحية، ومن أبرزها ما يلي:

اليوم العالمي للسمنة.. ضبط العادات الغذائية

يجب أن  نهتم بتنظيم وجبات الطعام وتناولها خلال أوقات محددة وعدم  تناول أى أطعمة بين الوجبات.

اليوم العالمي للسمنة.. تناول الغذاء الصحي المتوازن

يجب أن يتضمن الغذاء الصحي المتوازن العناصر الغذائية الهامة والمفيدة مثل: البروتينات وأيضًا الفيتامينات وكذلك الكربوهيدرات شريطة أن تكون نسبة الدهون والكربوهيدرات في الطعام منخفضة أو محدودة قدر الإمكان.

طبق طعام صحي يتضمن قليل من الجبن والبيض المسلوق وشرائح الطماطم وشريحة توست بني

ممارسة الرياضة 

كما يجب أن نهتم يماارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم، مع الحرص على الحركة الدائمة بشكل مستمر.

نظام تخسيس معتدل

ففي حال اتباع أى نظام غذائي للتخسيس، ينبغي أن يكون هذا النظام متوازن ويتم خلاله فقدان الوزن بشكل بطيئ ومنتظم أى بمعدل يتراوح ما بين  5 إلى 10 % خلال المرحلة الأولى التي تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر.

عدم اتباع رجيم خاص

يجب عدم اجتهاد الأشخاص في محاولة وضع نظام رجيم خاص بأنفسهم أو الاستعانة بالتجارب وأنظمة الرجيم الخاصة بأشخاص آخرين، وهو ما لا يناسب حالته يل وقد يعود عليه بأضرار بالغة، بل يجب الاستعانة بأخصائي تغذية أو طبيب متخصص يساعده في اتباع النظام الغذائي الصحي الذي يلائم حالته الصحية.

الوقاية 

دائما ما تكون الوقاية خير من العلاج، فعيلنا أن نهتم دومًا بالمحافظة على الوزن المثالي ونتجنب التعرض للإصابة بالسمنة