الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد استشهاد الطفل يزن الكفارنة.. تعرف على أضرار سوء التغذية والجوع

الإثنين 04/مارس/2024 - 12:24 م
الطفل يزن الكفارنة
الطفل يزن الكفارنة


استشهاد الطفل الفلسطيني يزن الكفارنة صباح اليوم الإثنين أثار موجة تفاعل، في اليوم الـ150 من بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيق توفي الطفل الفلسطيني يزن الكفارنة، في مستشفى أبو يوسف النجار برفح، بسبب سوء التغذية.

استشهاد الطفل يزن الكفارنة

ويعد استشهاد الطفل يزن الكفارنة أكبر دليل على المعاناة التي يعيشها أطفال غزة من سوء تغذية وجوع، ضمن سياسة التجويع التي ينتهجها الاحتلال، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي تستهدف المدنيين العزل منذ السابع من أكتوبر الماضي، بعد عملية طوفان الأقصى التي شنتها فصائل المقاومة الفلسطينية على مستوطنات غلاف غزة.

ويثير استشهاد الطفل يزن الكفارنة تساؤلات مهمة عن أضرار سوء التغذية والجوع، وعما إذا كان من الممكن أن يصل الأمر إلى الوفاة، وهو ما يجيب عنه «صحة 24» في السطور التالية.

بعد استشهاد الطفل يزن الكفارنة.. مخاطر سوء التغذية والجوع

يؤثر الجوع سلبا على الإنسان، ويؤدي إلى إصابته بـ سوء التغذية، الذي تقول منظمة الصحة العالمية إنه نقص أو زيادة أو عدم التوازن في مدخول الطاقة و/ أو المغذيات لدى الإنسان.

ويشمل مصطلح سوء التغذية 3 مجموعات واسعة النطاق من الحالات الصحية، وهي:

نقص التغذية: يشمل ذلك الهزال، وفيه يكون الوزن منخفضا بالنسبة إلى الطول، والتقزم، وفيه يعاني الشخص من قصر القامة بالنسبة إلى العمر، ونقص الوزن، وفيه يكون الوزن منخفضا بالنسبة إلى العمر.

سوء التغذية المتعلق بالمغذيات الدقيقة: ويشمل ذلك عوز المغذيات الدقيقة، أي نقص الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، أو فرط المغذيات الدقيقة.

فرط الوزن والسمنة والأمراض غير السارية المرتبطة بالنظام الغذائي: ومن أمثلته أمراض القلب والسكتة الدماغية وداء السكري وبعض أنواع السرطان.

أسباب سوء التغذية

يصاب الإنسان بـ سوء التغذية للعديد من الأسباب التي يمكن حصرها في ما يلي:

قلة تناول الطعام

أول  أسباب سوء التغذية قلة تناول الطعام، إذ غنه في حال عدم الحصول على ما يكفر أجسامنا من طعام وغذاء، يمدنا بالعناصر الحيوية التي تساعد أعضاءنا في القيام بوظائفها الحيوية بشكل طبيعي، فإن هذا يؤدي إلى سوء التغذية.

كما يمكن أن يكون سوء التغذية ناجما عن سوء امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة التي نتناولها.

المشاكل النفسية

من أسباب سوء التغذية التعرض لبعض المشاكل النفسية، إذ إنه عندما يعاني الإنسان من اضطرابات أو مشاكل نفسية مثل الاكتئاب والقلق وغيرهما، فإنه يتأثر ويعاني من فقدان الشهية، وبالتالي فإنه لا يحصل على ما يكفي جسمه من طعام وغذاء.

أمراض الجهاز الهضمي

أسباب سوء التغذية عديدة، ومنها أمراض الجهاز الهضمي، التي يترتب عليها فقدان الشهية، وبالتالي العزوف عن الطعام، كما أنه في حال تناول الطعام يكون هناك بعض العوائق التي قد تؤدي إلى سوء التغذية، كحدوث بعض المشكلات الخاصة بامتصاص الغذاء.

ومن أبرز أمراض الجهاز الهضمي التي تؤدي إلى سوء التغذية: مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، والإسهال، والقيء المستمر.

أعراض سوء التغذية

هناك العديد من العلامات التي تبدأ في الظهور على المرضى المصابين بـ سوء التغذية.

ومن أبرز أعراض سوء التغذية ما يلي:

بطء في النمو.

فقدان الوزن.

الشعور بالتعب.

فقدان الطاقة.

القلق.

صعوبة في التعلم.

هل يؤدي سوء التغذية إلى الوفاة؟

في خضم الحديث عن سوء التغذية وأسبابه وأعراضه، يبرز سؤال مهم: هل يؤدي سوء التغذية إلى الوفاة؟

يهدد سوء التغذية حياة الإنسان، وقد يؤدي بالفعل إلى الوفاة.

وتؤكد منظمة الفاو أن سوء التغذية حتى وإن كان بدرجة خفيفة إلى معتدلة، فإنه يزيد من مخاطر الوفاة، وخصوصا الأطفال بسبب الأمراض الشائعة بينهم.

ووفقا للمنظمة التابعة للأمم المتحدة، توضح الدراسات التحليلية أن خطر الوفاة يزيد مرتين ونصف بين الأطفال الذين يعانون درجة خفيفة من سوء التغذية عن الأطفال الذين يحصلون على تغذية كافية، وتزيد المخاطر زيادة حادة مع زيادة شدة سوء التغذية، كما تزيد مخاطر الوفاة بمقدار 4.6 مرة بالنسبة للأطفال الذين يعانون سوء التغذية بصورة متوسطة، وبمقدار 8.4 مرة للأطفال الذين يعانون سوء التغذية بصورة حادة.