الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 ملايين حامل وطفل يعانون بالسودان.. مخاطر سوء التغذية الحاد

الثلاثاء 27/فبراير/2024 - 06:01 ص
مخاطر سوء التغذية
مخاطر سوء التغذية الحاد


عقب إعلان الأمم المتحدة عن استمرار زيادة أعداد الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي بالسودان للعام الثالث على التوالي؛ إذ يعاني ما يقرب من 4 ملايين طفل أقل من عمر الخمس سنوات وسيدات حوامل ومرضعات  من مشكلات نقص التغذية الحادة، مما يستلزم توقير خدمات التغذية والإنقاذ الإنسانية لهم، وفي ضوء ذلك الوضع المأساوي سنتعرف خلال السطور القادمة على مخاطر سوء التغذية الحاد.

مخاطر سوء التغذية الحاد

وعن مخاطر سوء التغذية الحاد، أشار الموقع الالكتروني لوزارة الصحة السعودية إلى هناك عدة أضرار ومخاطر تنتج عن المعاناة من سوء التغذية، والتي عادة مالا تكون على النحو التالي: 

  • معاناة الشخص من النحافة الشديدة.
  • أو أيضًا قصر القامة الشديد بالمقارنة مع عمر الشخص.
  • فضلا عن وجود نقص بالفيتامينات والمعادن الهامة بالجسم وأهمها:نقص الحديد مما يسفر عن الإصابة بفقر الدم" الأنيميا"، أو كذلك الإصابة بالسمنة المفرطة.

ويشار إلى أن نحو ملياري شخص بالعالم يعانون من مشكلة نقص الفيتامينات والمعادن.

كما أن منظمة الصحة العالمية، قد نوهت إلي فنقص الحديد وأيضًا فيتامين (أ) وكذلك الزنك من بين أهم عشرة أسباب تسبب الوفاة عند الإصابة بالأمراض، لاسيما في الدول النامية.

أنواع سوء التغذية

 

يشير موقع وزراة الصحة السعودية إلى أنواع سوء التغذية متعددة ويمكن تصنيفها إلى 3 أنواع كما يلي:

 التغذية غير السليمة

يشيرمصطلح التغذية غير السليمة إلى عدم حصول الشخص على الكمية التي يحتاجها جسمه من المغذيات الضرورية ومنها: البروتينات، والسعرات الحرارية، وكذلك المغذيات الدقيقة أى الفيتامينات والمعادن، ومن ثم يعاني من الضعف العام ويتعرض بكثرة للعدوى والإصابة بالأمراض؛ إذ أنه بسبب عدم توافر التغذية الصحيحة، يتوفي الكثير من الأشخاص ؛ بسبب إصابتهم بأحد الأمراض الشائعة مثل:الحصبة أو أيضًا الإسهال.

جدير بالذكر أن سوء التغذية لا يحدد تبعًا لكمية الطعام المتناول، ولكن من خلال المقاييس الفيزيائية للجسم مثل: وزن الإنسان وطوله وكذلك عمره فضلا عن إجراء التحليل المخبري للدم.

 نقص التغذية

فيما يدل مصطلح نقص التغذية على وصف حالة من يتناولون أطعمة لا تتضمن ى السعرات الحرارية التي تكفي لتلبية أدنى حد من الاحتياجات الفسيولوجية الضروية للقيام بالأنشطة الحياتية المعتادة.

ويشار إلى أنه حاليًا يوجد نحو 1.02 مليار شخص حول العالم يعانون مشكلة نقص التغذية، وخاصة بالبلدان غير المتقدمة أوالنامية.

أطفال السودان يعانون من سوء التغذية الحاد

 التغذية غير المتوازنة

فيما يطلق مصطلح التغذية غير المتوازنة عند احتواء الغذاء على أنواع معينة من المغذيات أكثر من غيرها مثل: الإكثار من النشويات أو الدهون عن غيرها، مما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة مثل: السمنة وأيضًا أمراض القلب.