الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الحلبة للنساء للتسمين.. تساعد على زيادة الشهية

الثلاثاء 05/مارس/2024 - 07:30 ص
فوائد الحلبة للنساء
فوائد الحلبة للنساء للتسمين


تبحث العديد من الفتيات والنساء اللاتي تعانين من النحافة الشديدة، عن فوائد الحلبة لما لها من قدرة على التسمين وزيادة الوزن، إذ تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل البروتينات والكربوهيدرات والألياف، كما أنها تحتوي على مواد نشطة بيولوجيًا لها خصائص هرمونية تساعد على زيادة الشهية، وهو ما نوضحه فى السطور التالية.

فوائد الحلبة للنساء للتسمين

وعن فوائد الحلبة للنساء للتسمين، تقول الدكتورة امل حداد استشاري التغذية  ان فوائد الحلبة للتسمين تأتى من احتوائها على مادة الصابونين، وتعمل تلك المادة على تنظيم عملية الهضم ومعالجة مشاكل الجهاز الهضمي وتحفيز إنزيماته الهاضمة، ما يمنع الاضطرابات، وبالتالي يتم تناول الطعام بشهية مفتوحة تساهم في استهلاك المزيد من السعرات الحرارية ومن ثم زيادة الوزن، ولذا فمن فوائد الحلبة للتسمين ما يلي:

الحلبة لزيادة الشهية

وتحتوي الحلبة على مادة Saponin، وهى التي لها تأثير محفز للشهية، حيث تزيد إفراز هرمون الجريلين، وهو المسؤول عن إرسال إشارات إلى الدماغ لإشعار المخ بالجوع.

الحلبة لها تأثير محفز للشهية

الحلبة لزيادة الكتلة العضلية

وتحتوي الحلبة على البروتينات، والتي تساعد على بناء وإصلاح العضلات، ولذلك ينصح بتناول 250- 500 مليجرام من الحلبة ثلاث مرات في اليوم لتحقيق فوائد الحلبة للتسمين.

الحلبة تحفز الشهية لتناول الكربوهيدرات

وتلعب الحلبة دورا فعالا في تحفيز إفراز الإنسولين وخفض مستويات سكر الدم، وانخفاض نسبة السكر في الدم يحفز الرغبة الشديدة لتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مما يسبب زيادة الوزن.

مدة شرب الحلبة للتسمين

وتختلف مدة شرب الحلبة للتسمين من شخص لآخر، حيث تعتمد على عدة عوامل، منها:

وزن الشخص حاليا، حيث يحتاج الأشخاص الذين يعانون النحافة الشديدة إلى وقت أطول للتسمين مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من النحافة المعتدلة.

السرعة التي يريد الشخص التسمين بها، فإذا أراد الشخص زيادة وزنه بسرعة، فقد يحتاج إلى شرب الحلبة لمدة أطول مقارنة بالأشخاص الذين يريدون زيادة وزنهم ببطء.

طريقة تناول الشخص للحلبة، فإذا كان الشخص يتناول الحلبة بكميات كبيرة، فقد يحتاج إلى شربها لمدة أقصر مقارنة بالأشخاص الذين يتناولونها بكميات قليلة.

وبشكل عام، ينصح بشرب الحلبة لمدة شهرين على الأقل لرؤية نتائج واضحة، وإذا لم تلاحظ أي نتائج بعد شهرين، فقد تحتاج إلى زيادة كمية الحلبة التي تتناولها أو مدة تناولها بعد استشارة طبيب تغذية.

كيفية استعمال الحلبة للتسمين في أسبوع

ويتنوع استعمال الحلبة للتسمين في أسبوع، حيث يمكن تناولها مشروبا بالحليب بعد غلي بذورها في الماء، أو تناول الحلبة على هيئة كبسولات ومكملات غذائية بجرعة تتراوح من 5 إلى 30 مليجرام يوميًا، إلا أنه يحذر الإفراط في تناول الحلبة حتى لا تتسبب في اضطراب مستويات السكر بالدم، وإرخاء عضلات الجهاز الهضمي.