الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشروبات لإدرار حليب الأم.. أبرزها الحلبة

الأربعاء 07/فبراير/2024 - 12:00 ص
الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية


بعد الولادة، تحرص الأم على تقديم إرضاع الطفل طبيعيا لفوائدها المذهلة لصحة الطفل، وتبحث عن المشروبات المفيدة التي تسهم في إدرار الحليب، لكي يحصل طفلها على كفايته من الغذاء ويشعر بالشبع.

مشروبات لإدرار حليب الأم

ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول مشروبات لإدرار حليب الأم، يمكن تناولها في فترة الرضاعة الطبيعية لتعزيز لبن الأم.

الحلبة

وعن أبرز المشروبات التي يمكن تقديمها للأم بعد الولادة وفي فترة الرضاعة الطبيعية، يقول استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، الدكتور عبد الله الحبيشي، إن الحلبة يمكن تناولها، حيث يمكن استخدام بذور الحلبة، لأنها مدرة للحليب، وتم استخدامها منذ القدم لزيادة لبن الأم.

الينسون

ويضيف استشاري طب الأطفال، أن اليانسون من المشروبات العشبية المدرة للبن الأم، حيث يتم استخدامه في المنتجات التي يتم ترويجها لتزويد حليب الأم.

مشروبات اخرى

ونصح استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة بضرورة الإكثار من تناول السوائل، فالأم المرضعة لابد أن تتناول من حوالي 6 لـ 8 أكواب من المياه، للحفاظ على رطوبة الجسم وزيادة حليب الأم، كما يمكن تناول العصير والشاي والحليب أيضا، كما يفضل الحصول على قسط كاف من الراحة والنوم الجيد لتعزيز إدرار الحليب.

يجب الابتعاد عن التوتر والقلق 

وينصح استشاري طب الأطفال، بضرورة الابتعاد عن التوتر، حيث إن شعور الأم بالتوتر والقلق، يعيق إنتاج الحليب ولا يحصل الطفل على ما يكفيه من الرضاعة.

الرضاعة الطبيعية للطفل

  • حفاظ الطفل من الإصابة بزيادة الوزن
  • جعل الطفل أكثر ذكاء
  • تقوية مناعة الطفل
  • تقليل خطر الإصابة بالأمراض
  • الاتصال الجسدي والبصري بين الأم والطفل
  • تعزيز صحة دماغ الطفل